دراسة: معدلات الإصابة بالاكتئاب أعلى كثيراً من المعروفة حالياً

أظهرت نتائج دراسة حديثة استخدمت أداة تقييم للتعبير الجيني المتضمن في الاستجابة المناعية للمريض، أن أعداد المرضى الذين يعانون من اضطراب اكتئابي شديد (MDD) أكبر كثيراً من الأعداد المعروفة حالياً، وأنه غالباً ما لا يستدل على إصابتهم بالمرض بسبب أجهزتهم المناعية النشطة.

وتمهد جهود فريق معهد الطب النفسي وعلم النفس والأعصاب التابع لكينغز كوليدج لندن (IoPPN) الطريق للتعرف بشكل أفضل على هؤلاء المرضى، من خلال تحديد الآليات الجزيئية المشاركة في هذا الارتباط، مما قد يساعد في توفير نهج أكثر دقة لعلاج وإدارة هذا الاضطراب.

يستند البحث الذي نُشر في دورية ترانسليشينال سيكاتري Translational Psychiatry إلى نتائج سابقة تشير إلى وجود استجابة مناعية نشطة لدى العديد من الأشخاص المصابين بالاضطراب الاكتئابي الشديد.

ومع ذلك، ركزت معظم الأبحاث السابقة على مستويات البروتينات المرتبطة بالالتهابات مثل بروتين سي التفاعلي (CRP)، حيث وجدت أن حوالي 21 في المائة إلى 27 في المائة من المصابين بالاكتئاب لديهم استجابة مناعية نشطة، ولكن مستويات بروتين سي التفاعلي لا تلتقط الصورة الكاملة لتلك الاستجابة.

قال لوكا سفورزيني، الباحث الأول للدراسة، في تصريحات لموقع المعهد على الإنترنت، الأربعاء، «يسهم هذا الدليل في تعزيز معرفتنا بالاكتئاب المرتبط بالمناعة النشطة»، موضحاً أن «الأشخاص المصابين بالاكتئاب مع تلك التغيرات المناعية أقل عرضة للاستجابة للأدوية القياسية المضادة للاكتئاب وفي حاجة إلى أدوية معينة تتوافق وحالاتهم، وتحديداً تدخلات تستهدف جهاز المناعة».

وتهدف الدراسة الجديدة المنشورة على موقع المعهد (الأربعاء) إلى مراقبة الخصائص المناعية الأوسع نطاقا والتي لا يتم التقاطها بواسطة مستويات بروتين سي التفاعلي. ويعد هذا البروتين أحد البروتينات التي ينتجها الكبد في حال وجود التهاب في الجسم، إذ يبدأ الكبد بإنتاج كميات عالية منه ليقضي على الميكروبات الغريبة، مما يجعله واحداً من مؤشرات الالتهاب التي يتم قياسها بالدم. ومع ذلك يعد هذا التحليل فحصاً عاماً، كما أنه لا يحدد موقع الالتهاب بشكلٍ خاص.

جرى الحصول على 168 مشاركا من المؤشرات الحيوية في دراسة سابقة للاكتئاب، كان لدى 128 منهم تشخيص مؤكد بالاضطراب الاكتئابي الشديد، حيث قسموا إلى ثلاث مجموعات فرعية وفقا لمستويات بروتين سي التفاعلي.

قام الباحثون بتحليل تعبير 16 جيناً يشارك تنشيطها في الاستجابة المناعية، وجد التحليل الأولى زيادة في التعبير عن الجينات المرتبطة بالمناعة لدى الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب مقارنةً بأولئك الذين لم يتم تشخيصهم بالاكتئاب.

والتعبير الجيني هو المرحلة الأولى من عملية حيوية طبيعية تؤثر بها المعلومات الموجودة في جيناتنا على تشكيل صفاتنا وسلوكنا.

عند مقارنة مرضى الاضطراب الاكتئابي الشديد الذين لديهم مستويات مرتفعة من بروتين سي التفاعلي بأولئك الذين ليس لديهم مستويات مرتفعة منه، لم تكن هناك اختلافات في التعبير عن الجينات الـ16، مما يشير إلى أن هذا النمط من التعبير الجيني كان مستقلاً عن مستويات بروتين سي التفاعلي، ويحتمل أن يكون وراء آلية أخرى مختلفة.

أجرى الباحثون بعد ذلك تحليلاً أخر على جميع المشاركين (سواء كانوا مصابين بالاكتئاب أو لم يتم تشخيصهم به) الذين كانت قيم بروتين سي التفاعلي أقل من 1، مما يعني أنهم لا يُعتبرون مصابين بأي التهاب.

وجد الباحثون أن المشاركين الذين يعانون من الاكتئاب ومستويات منخفضة من بروتين سي لا يزال لديهم تعبير أعلى بشكل ملحوظ عن الجينات المناعية، مقارنة بأولئك الذين لم يتم تشخيصهم بالاكتئاب.

قال البروفيسور، كارمين باريانتي، أستاذ الطب النفسي البيولوجي بالمعهد وكبير باحثي الدراسة: «ركز البحث السابق على مستويات البروتين التفاعلي لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد، وهو علامة معروفة للالتهاب ولكنه مجرد جزء من الاستجابة المناعية».

وأوضح: «نجحت دراستنا في توسيع هذا التركيز وأظهرت أن هناك استجابة مناعية في جينات المصابين بالمرض مستقلة عن مستويات بروتين سي التفاعلي، حتى في تلك التي لا يتم فيها التقاط الالتهاب عن طريق قياس اختبار بروتين سي التفاعلي. وهذا يعني زيادة المناعة وأن عملية التنشيط المناعي موجودة في العديد من مرضى الاكتئاب أكثر مما كان يعتقد».

وأردف: «ستتيح لنا هذه النتائج المهمة تحديد المسارات الجزيئية التي ينطوي عليها الاكتئاب، كما تساعد أيضاً في تحديد الأشخاص الذين لديهم أنواع مختلفة من الاستجابات المناعية التي يمكن أن تمهد الطريق لمقاربات علاجية أكثر دقة».

وأضاف سفورزيني: «آمل أن تساعد هذه النتائج الأبحاث الحالية والمستقبلية في تحسين توصيف الأفراد المصابين بالاكتئاب استناداً إلى خصائصهم المناعية، وتقديم استراتيجيات إكلينيكية أكثر فعالية لعدد كبير من الأشخاص الذين لا يستفيدون من مضادات الاكتئاب الحالي

شاهد أيضاً

السيد الحوثي: أمريكا شريك للعدو الصهيوني في كل جرائمه ضد الفلسطينيين

قال قائد حركة انصار الله السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ان نسبة الشهداء والجرحى في غزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *