النـزاهـة: هدر للمال العام ومغالاة في الأسعار بالنجف الأشرف

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الأربعاء، عن تنفيذ عمليَّات ضبطٍ لحالات هدرٍ للمال العام، ومغالاةٍ في الأسعار ومُخالفاتٍ ماليَّةٍ وقانونيَّةٍ في عددٍ من الدوائر في محافظة النجف الأشرف. 

وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة تلقته ( الغدير ) نسخة منه ، أنَّ “الفريق المُؤلَّف في مكتب تحقيق النجف الأشرف، الذي انتقل إلى مطار النجف الدوليِّ، كشف مُخالفاتٍ ماليَّة وقانونيَّة في تنفيذ مشاريع إنشاء بنايةٍ خاصَّةٍ بمنظومة الكاميرات وتغذية الكهرباء لمشروع كراج المُوظَّفين الجديد ومشجب أسلحة (BRC)” ،مُبيّـناً أنَّ “تلك المُخالفات أدَّت إلى هدر مبلغ (227,954) دولارٍ أمريكي من المال العام”.
وأضاف البيان ، أنَّ “الفريق رصد مُغالاة في أعمال تجهيز موادّ لمُستشفى الحكيم بمبلغ (1,723,000,000) دينارٍ”، لافتاً إلى “ضبط صورٍ مُصدَّقةٍ من معاملة العقود الخاصَّة بالتجهيز في قسم الحسابات في دائرة صحَّة المُحافظة”.
وتابع “في هيئة إعمار النجف تمَّ الكشف عن مُخالفاتٍ مُرتكبةٍ من قبل مُوظَّفي هيئة الإعمار بإحالة مشروع بناء مدرسةٍ تتكوَّن من (18) صفاً في الكوفة بكلفة (1,290,243,000) دينارٍ”، موضحاً أنَّ “الأرض المُخصَّصة للبناء غير كافيةٍ لتنفيذ المشروع، وتمَّ تخصيصها بدون إجراء كشفٍ أوليٍّ”.
واشار إلى أن “ملاكات المكتب تمكنت من ضبط محضر كشفٍ وتقدير عقارٍ في حي ميسان في بلديَّة الكوفة تمَّ بيعه وفق المادة (25) من قانون بيع وإيجار عقارات الدولة رقم (21 لسنة 2013) إلى أحد مُوظَّفي البلديَّة بأقلّ من قيمته الحقيقيَّـة؛ بهدف تحقيق منفعةٍ خاصَّةٍ على حساب المال العام، فضلاً عن تنظيم معاملة صرفٍ لشراء أعمدةٍ كهربائيَّةٍ في العام 2020 بمبلغ (44,000,000) دينارٍ”، مُشدِّداً على أن “عدم إكمال العمل لغاية الآن أدَّى إلى سرقة قسمٍ من المواد التي تمَّ شراؤها”.
ولفت إلى أنه “في معمل جلود الكوفة تمَّ ضبط أوليَّات وجود أحذيةٍ وحقائب سفرٍ ورياضية وبدلاتٍ طبيَّة ودروعٍ تصل قيمتها إلى أكثر من (120,000,000) دينارٍ متروكة في مخازن المعمل”.

شاهد أيضاً

احصائية رسمية تكشف عدد مراكز محو الامية في العراق

أحصت وزارة التربية، اليوم الجمعة، مراكز محو الأمية ومدارس التعليم المسرع، فيما علقت على بدء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *