الأعرجي يبحث في طهران العلاقات بين العراق وإيران والقضايا ذات الاهتمام المشترك

التقى مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي في طهران أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني العميد علي أكبر أحمديان العلاقات الثنائية بين البلدين إلى جانب القضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما تنفيذ الاتفاقية الأمنية الأخيرة بين العراق إيران وأهم التطورات الإقليمية والدولية.

وأكدت مصادر خبرية أن الأعرجي أكد خلال اللقاء أن الحكومة العراقية ومؤسسة الأمن القومي في العراق عازمتان ومستعدتان للتعاون والتفاعل مع إيران كما في الماضي من خلال الحفاظ على التواصل الوثيق والمستمر في جميع المجالات ، مشيراً إلى أن التشاور المستمر بين كبار المسؤولين في البلدين هو أساس لاستقرار وتقدم البلدين.

وأكد الأعرجي على أهمية الإسراع في تنفيذ الاتفاقات الثنائية المبرمة خاصة في المجالين الاقتصادي والأمني ​وأعلن عن التزام العراق بالاتفاقية التي تم التوقيع عليها مؤخرا بين البلدين ، معتبراً أن الاتفاقية الأخيرة بين البلدين قائمة على الإيمان بأن استقرار وتطور إيران والعراق هو ضمانة لتحسين عامل الأمن القومي للبلدين وأساس للسلام والتقدم في المنطقة.

المصادر ذاتها نقلت عن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني العميد علي أكبر أحمديان تأكيده على أن سياسة إيران كانت دائما لدعم الحكومة العراقية على أساس إرادة الشعب العراقي ، موضحا أن امتزاج دماء شهداء البلدين لاسيما القادة العظماء أمثال الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس هي تأكيد على حقيقة التلاحم في مواجهة الظلم والإرهاب وانعدام الأمن.

ووصف أحمديان الاتفاق الأمني ​​الأخير الذي جاء نتيجة شهور من الحوار والجهود المشتركة للمؤسسات ذات الصلة في البلدين بأنه إجراء مناسب واستراتيجي للغاية وأكد على التنفيذ الحازم لبنوده ، لافتاً إلى دور الحكومة العراقية في التعاون لضمان أمن الحدود العراقية – الإيرانية في أسرع وقت ممكن مع إنهاء وجود العناصر المناهضة للثورة الإسلامية الإيرانية في هذا البلد.

 

وأكد أحمديان خلال اللقاء على متابعة وتنفيذ الاتفاقيات الأخرى بين إيران والعراق وخاصة الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين ، مشيرا إلى أن إرادة إيران هي توسيع العلاقات وتعميقها بشكل شامل مع دول الجوار وخاصة دولة العراق الشقيقة والصديقة ، وأعلن عن استعداد إيران للتعاون والتفاعل الثنائي والمتعدد الأطراف لتنفيذ هذه السياسة في جميع أبعادها.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

صحة غزة: ساعات تفصلنا عن انهيار المنظومة الصحية

حذرت وزارة الصحة في غزة، اليوم الإثنين، من انهيار المنظومة الصحية في غزة خلال “ساعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *