بغداد ترفد العالم بممر تجاري جديد

تنطلق اليوم في بغداد أعمال مؤتمر “طريق التنمية” الستراتيجي بمشاركة 10 دول إقليميَّة، والذي من المؤمَّل بداية العمل به خلال عام 2028 بعد اكتمال مراحل تنفيذ ميناء الفاو.

وقال مستشار رئيس الوزراء هشام الركابي، في تصريح، إنَّ “طريق التنمية يهدف إلى تعزيز التجارة بين العراق والعالم وجعله حلقة مهمة لربط الكثير من الدول، وبالتالي يمثل انتقالة اقتصادية كبيرة تسعى الحكومة إلى تنفيذها لتحقيق مردودات إيجابية على مختلف الصعد”.

وأضاف أنَّ “المؤتمر يحظى باهتمام كبير من الدول العربية والأجنبية، معرباً عن أمله بتحقيق شراكات فاعلة مع الدول من أجل تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي”.

وأوضح أنَّ “الطريق يمر بـ11 محافظة وصولاً إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، ومن مزاياه أنه يربط غرب العالم بشرقه وسينفذ بمواصفات عالمية لكي يحظى برضا الشركات الكبرى لنقل بضائعها وتيسير وصولها من خلال هذا الطريق نتيجة لاختصاره الوقت من 33 يوماً إلى 15 عن طريق الرحلات البحرية، وبالتالي سيكون محطة رئيسة كبرى للتجارة بين أوروبا وآسيا”.

وأكد الركابي أنَّ “المشروع سيوازي بعائداته موارد يعتمد عليها العراق، لاسيما النفطية، إضافة إلى توفيره فرص عمل كثيرة للشباب مع إسهامه بتفعيل دور القطاع الخاص، مشيراً إلى أنَّ المؤتمر ستليه خطوات سريعة من أجل إتمام المشروع”.

شاهد أيضاً

“يوتيوب” تقوي قدرة الذكاء الإصطناعي داخل التطبيق

أطلقت منصة يوتيوب ميزة جديدة تتيح للمستخدمين تخطي الأجزاء التي عادةً ما يتجاهل المستخدمون الآخرون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *