بحضور ممثلين عن 10 دول . . العراق : السوداني يطلق السبت مشروع طريق التنمية

يعتزم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إطلاق مشروع طريق التنمية يوم السبت خلال مؤتمر من المقرر عقده بحضور ممثلين عن عشر دول.

وأكد مدير عام مديرية السكك الحديد في وزارة النقل يونس الكعبي أن مؤتمر طريق التنمية الذي سيعقد السبت بحضور ممثلين من 10 دول سيشهد إطلاق المشروع من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، لافتاً إلى أنه سيشهد إعلان الخطوات العملية.

وفيما أشار المسؤول في وزارة النقل إلى أن المؤتمر لن يشهد بالضرورة توقيع بروتوكول ، لكنه بين أنه سيؤكد تأييد الدول الحاضرة لهذا المشروع المهم والحيوي الذي سيتضمن رسالة من العراق لتلك الدول بأن طريق التنمية سيشمل جميع الدول المشاركة وسيدعم حركة التجارة فيها مع أوروبا مروراً بالعراق.

وأضاف الكعبي أن المشروع عراقي بامتياز ووزارة النقل العراقية هي المسؤولة عن تنفيذه وسيتضمن خطاً للسكك الحديد وطريقاً سريعاً انطلاقاً من ميناء الفاو بمحافظة البصرة مروراً بمحافظات البلاد ووصولاً إلى الحدود العراقية – التركية ، لافتاً إلى أن تمويل تنفيذ طريق التنمية للسكك الحديد والطرق سيكون عراقياً بالكامل.

وعن فترة التنفيذ قبل إكمال المشروع أوضح الكعبي ، أن الدراسات الأولية والنهائية للمشروع استمرت سنة ودخلنا الآن بمرحلة التصاميم وإطلاق المشروع غداً يعني بدء الخطوات العملية من ناحية إجراءات المسح الطبوغرافي وأيضا تحريات التربة وبدأت المفاتحات مع دوائر الاقتصاد ودوائر الآثار والتراث وأيضا النفط والموارد المائية والمحافظات لتجنب أي تعارضات من الممكن أن تعترض طريق أو مسار المشروع ، لافتا إلى أن الإطلاق الرسمي للمشروع سيشهد إعلان الخطوات العملية في كل جزء منه ، وأي جزء تكتمل تصاميمه سيحال إلى مناقصات دولية ضمن مشاريع تنفذها أفضل الشركات العالمية.

انتهى

 

شاهد أيضاً

انعدام الخدمات الأساسية مشكلة مستمرة يعاني منها أهالي حي النداء في النجف الأشرف

انعدام الخدمات الأساسية مشكلة مستمرة يعاني منها أهالي حي النداء في النجف الأشرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *