طريق التنمية.. مشروع استراتيجي يربط الشرق بالغرب بثلاث مراحل وطاقة استيعابية قصوى

كشفت وزارة النقل، اليوم الجمعة، عن تفاصيل جديدة تخص مشروع طريق التنمية الاستراتيجي، فيما فصلت مراحله الثلاث وطاقته الاستيعابية.

وقال مدير إعلام الوزارة، ميثم الصافي، إن “مشروع طريق التنمية، الذي يأتي ضمن المنهاج الوزاري للحكومة، يحظى باهتمام استثنائي من وزارة النقل”، لافتاً إلى أن “المشروع يقسم على 15 مرحلة، وبلغ الآن مرحلة إعداد التصاميم بعد أن اكتملت مرحلة دراسة الجدوى”.

وأضاف الصافي، أن “المشروع يضم مسارين للنقل البري، ومساراً للنقل السككي ذهاباً واياباً يمتد من ميناء الفاو مروراً بنقطة فيشخابور نحو الحدود التركية، وسيكون الطريق لنقل المسافرين والبضائع أيضاً”، مشيراً إلى أن “المشروع استراتيجي ومهم جداً كونه يربط الشرق بالغرب”.

وتابع أن “المشروع ستكون فيه قطارات حديثة، سرعتها 600 كم لنقل المسافرين، و160 كم لنقل البضائع”.

وأشار إلى أن “المرحلة الأولى من طريق التنمية ستكون الطاقة الاستيعابية فيها 3.5 مليون حمولة حاويات، وأيضاً هنالك حمولات سائدة تصل إلى 33 طناً”.

ولفت إلى أن “المشروع سيكون على ثلاث مراحل: الأولى عام 2028، والثانية عام 2038، والثالثة وهي الأخيرة كونها مرحلة الانتهاء من المشروع ستكون في عام 2050، وسيصل فيها الطريق إلى طاقة استيعابية كبيرة جداً”.

وأكد أن “المشروع من المشاريع المهمة الذي ستكون المرحلة الأولى فيه بطاقة 1.5 حاوية و22 مليون طن من البضائع السائدة، أما المرحلة الثانية ستكون 7.5 مليون حاوية و33 مليون طن من البضائع.”

 

شاهد أيضاً

البتاوين في بغداد.. شبهات وبؤرة للفساد تعالجها الأجهزة الأمنية

البتاوين في بغداد.. شبهات وبؤرة للفساد تعالجها الأجهزة الأمنية  تقرير: عباس المولى –  بغداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *