في النجف.. تدشين منظومة تحلية مياه بالطاقة الشمسيَّة

أعلنت مديريَّة ماء النجف الانتهاء من نصب أول منظومة من نوعها لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسيَّة في بادية المحافظة، ضمن مشروع لتحويل عمل جميع المنظومات من نوعها للعمل بالطاقة النظيفة.

وقال مدير ماء النجف علي حسين محمد في تصريح اطلعت عليه”الغدير”، إنَّ “المنظومة التي تم نصبها على إحدى الآبار بمنطقة عين الضحج، وبقدرة إنتاج تصل إلى 25 متراً مكعباً في الساعة، هي الأولى من نوعها في المحافظة، كاشفاً عن أنَّ المديرية تعد حالياً دراسة لتحويل جميع منظومات تحلية المياه في المحافظة للعمل بالطاقة النظيفة، وللمنظومات البالغة طاقتها الإنتاجية بين 10 إلى 25 متراً مكعباً في الساعة”.
وأوضح أنَّ “المنظومات ستخدم المناطق النائية وتلك المعتمدة على الآبار أو التي يمكن حفر آبار فيها لمواجهة شح المياه، مشيراً إلى أنَّ الاعتماد على الطاقة النظيفة له فوائد عدة منها ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وتوفير مياه الشرب للقرى والأرياف والمناطق الصحراوية النائية، إضافة إلى الآثار الإيجابية لتحسين البيئة”.
واضاف أنَّ “المديرية ترسل حالياً مياه الإسالة بالعجلات الحوضية (التناكر) إلى المناطق النائية في الأقضية والنواحي، بسبب انخفاض مناسيب الأنهر الرئيسة”.
ولفت إلى أنَّ “إنشاء منظومات تحلية على الآبار تعمل بالطاقة النظيفة هو أحد الحلول التي يمكن أن تعالج معاناة سكان هذه المناطق، منوهاً بحاجة هذا المشروع إلى دعم حكومي ليتم تعميمه بشكل واسع ضمن أقضية ونواحي المحافظة”.

شاهد أيضاً

قوة مشتركة من الحشد الشعبي والجيش العراقي تضبط مضافة لـ”داعش” غربي الأنبار

أعلن في الانبار عن قيام قوة مشتركة من الحشد الشعبي والجيش العراقي بضبط مضافة لإرهابيي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *