المفوضية تحسم جدل موعد انتخابات مجالس المحافظات ورأيها بسانت ليغو

حسمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الثلاثاء، جدل موعد انتخابات مجالس المحافظات، فيما أبدت رأيها بقانون سانت ليغو.

وقالت المتحدث باسم مفوضية الانتخابات، جمانة الغلاي، إنه “بحسب ما ورد في القانون تكون انتخاب مجالس المحافظات في مدة أقصاها 20 كانون الاول المقبل، وعليه مفوضية الانتخابات اتخذت إجراءاتها الاستباقية، ومنها كان استعراض الجدول العملياتي والتوقيتات الزمنية لكل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية”.

وأضافت، أن “هذا الاستعراض كان حاضراً فيه أعضاء مجلس المفوضين والمديرين العامين ومسؤولي الأقسام والشعب، وناقشوا كل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية وكل توقيت خاص بها”.

وتابعت الغلاي: “عادة ما تنطلق العملية الانتخابية بمرحلة تحديث سجل الناخبين والوصول إلى سجل انتخابي رصين، وهو موضوع مهم جداً، ومن ثم مرحلة تسجيل الأحزاب والمرشحين، وأيضاً مرحلة ما بعد التحضيرات الانتخابية الفنية واللوجستية، وحتى مرحلة اقتراع ومرحلة ما بعد الاقتراع”، مؤكداً أن “جميع هذه الملفات وكل هذه ناقشها مجلس المفوضين في استعراض الجدول العملياتي الأولي”.

ولفتت إلى أنه “من ضمن استعدادات مفوضية الانتخابات ايضاً تشكيل لجان فنية، خاصة بهذه العملية الانتخابية، تضع المواصفات الفنية والكمية والإعداد للأجهزة، فضلاً عن لجان خاصة بالكلف التخمينية وأخرى بالجوانب الفنية والإدارية عامة”، مشيرة بالقول: “شكلت هذه اللجان استعداداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات”.

ونوهت، إلى أنه “من ضمن استعدادات المفوضية مخاطبة وزارة الهجرة والمهجرين لتزويدها بأعداد الناخبين النازحين وبياناتهم في المحافظات كافة والمخيمات، بغية شمولهم بإجراءات تحديث سجل الناخبين الخاص بهم في الانتخابات المحلية القادمة”.

واستطردت الغلاي حديثها، قائلة: “شرعت الشعب الفنية والأقسام المختصة مثل قسم العمليات وتكنولوجيا المعلومات بإعداد مسودة النظام الخاص بإجراءات تحديث سجل الناخبين، فضلاً عن تصميم برنامج خاص بنقل المواد الانتخابية وتجهيزها، إضافة إلى برنامج خاص بتسجيل الأحزاب والتنظيمات السياسية والمرشحين المشاركة بالانتخابات”.

وأضافت: “بالنسبة لدائرة الإعلام والاتصال الجماهيري أيضا عملت على إعداد مسودة نظام وتعليمات التسجيل والتصديق على المرشحين والاستمارات الخاصة بذلك”.

وفيما يخص إجراء الانتخابات وفقاً لصيغة سانت ليغو، أكدت الغلاي، أن “المفوضية جهة فنية عليها تنفيذ الانتخابات سواء برلمانية أو محلية أو استفتاء، وبالتالي فإن صيغة سانت ليغو اعتمدت ضمن القانون الحالي في التعديل الثالث لقانون الانتخابات وأن المفوضية ما عليها سوى تنفيذ هذا القانون”.

وبشأن تأخر إعلان نتائج الانتخابات المحلية من عدمه، أكدت الغلاي، أن “المفوضية لن تتأخر بإعلان النتائج وسيتم إعلانها خلال أربعة وعشرين ساعة فقط”، منوهة بالقول: “قد نواجه بعض التحديات منها وصول النتائج عن طريق السيرفرات وقد نتأخر بعملية الفرز اليدوي بعد إرسال النتائج إلكترونياً، ونحن ملزمون بإعلان النتائج خلال 24 ساعة”.

 

 

 

شاهد أيضاً

رغم القمع.. حراك متصاعد في جامعات الولايات المتحدة وأستراليا تضامناً مع غزة

تواصلت حركة الاحتجاجات الطلابية والاعتصامات في جامعات أميركية مرموقة للمطالبة بوقف العدوان الصهيوني على قطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *