إقامة مراسيم تشييع خاصة بشهداء مقبرة سجن بادوش الجماعية

برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وإحياء لذكرى اليوم العالمي للمقابر الجماعية أقامت مؤسسة الشهداء وبالتعاون مع وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، مراسيم تشييع خاصة بشهداء مقبرة سجن بادوش الجماعية.

وقال وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي في تصريح حصلت عليه “الغدير” إنه “بمناسبة يوم المقابر الجماعية وبمناسبة تحديد 78 من رفات شهداء سجن بادوش الذين تم إعدامهم بدم بارد من قبل عصابات داعش الإرهابية المجرمة، تمت إقامة تشييع رمزي لرفات الشهداء واستذكار هذه الفاجعة الأليمة بمشاركة مختلف مؤسسات الدولة”، لافتاً الى أن “الحكومة عازمة على إنصاف الشهداء وذوي الشهداء، وكذلك عازمة بالقضاء على الفلول القليلة جداً المتبقية من عصابات داعش“.

بدوره، قال رئيس مؤسسة الشهداء عبد الإله النائلي: إن “مؤسسة الشهداء أقامت اليوم بالتعاون مع دائرة الطب العدلي في وزارة الصحة، وكذلك مركز مكافحة التطرف في العتبة العباسية المطهرة في ذكرى اليوم الوطني للمقابر الجماعية، تشييع سجناء سجن بادوش الذين سقطوا ضحية جريمة بشعة ارتكبتها عصابات داعش الإرهابية “، مشيراً الى أن ” اليوم تم تشييع أكثر من 78 رفات والعمل مستمر من قبل دائرة المقابر الجماعية ودائرة الطب العدلي في وزارة الصحة من أجل اكتشاف أكثر عدد من الرفات من خلال مطابقة الحمض النووي“.

وأكد أن “المؤسسة عازمة على إنهاء ملف سجناء بادوش من أجل إنصاف الضحايا الذين يبلغون 605 ضحايا تم استخراج جثثهم من المقابر الجماعية، وتم مطابقة 78 رفات“.

إلى ذلك، أوضح مدير المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف الشيخ عباس القريشي أن “جرائم التطرف التي ارتكبت بحق أبناء العراق يجب أن توثق في المحافل الدولية وفي الكتب وفي المؤسسات وفي المراكز البحثية”، لافتاً الى أن “هذه الفعالية هي لتوثيق مجزرة نكراء لمجزرة كبيرة ارتكبت من قبل عصابات داعش الارهابية بأبشع الوسائل والأساليب الإجرامية“.

وبين القريشي: “إنصافاً لهؤلاء الشهداء وتخليدهم بادرت العتبة العباسية المقدسة بمجموعة من الفعاليات لخدمة هذه القضية من خلال التبرع بالنعوش التي تم من خلالها مراسيم التشييع، وكذلك تخصيص مقبرة مركزية في النجف الأشرف لتضم رفاتهم بالإضافة الى رفات ضحايا الإرهاب وضحايا النظام القمعي“.

من جانبه، أكد مدير عام دائرة الطب العدلي الدكتور زيد علي عباس  أن “دائرة الطب العدلي تشارك مؤسسة الشهداء في عمليات فتح المقابر الجماعية للقيام بعمليات الفحص والمطابقة وإجراء التسليم”، مبيناً أن “دائرة الطب العدلي سلمت اليوم النتيجة الأولى لعام 2023 لمقبرة بادوش وهي نتيجة 78 مطابقة“.

وأضاف: “نعمل على إيصال رسالة لكل الأهالي ضحايا بادوش، بأننا عازمون على إكمال جميع الفحوصات ومطابقة حالات الرفات مع ذويها وتسليمها بأسرع وقت ممكن “، مشيراً الى أن “جميع الامكانيات الموجودة في دائرة الطب العدلي وفي مؤسسة الشهداء مسخرة لخدمة العائلات في هذا المجال“.

شاهد أيضاً

في أسبوع.. أكثر من مليار دولار مبيعات المركزي العراقي

بلغت مبيعات البنك المركزي العراقي الاجمالية من العملة الصعبة للدولار الأمريكي خلال الإسبوع الماضي الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *