تزامناً مع قرب إجراء الامتحانات . . قرارات مهمة للتربية حول الأسئلة الامتحانية والغش

استبعدت وزارة التربية حدوث عملية تسريب للأسئلة الامتحانية خلال امتحانات المراحل المنتهية للعام الحالي ، وفيما وضحت أسباب العملية في الأدوار الامتحانية خلال الأعوام الماضية كشفت عن قرارات صارمة بشأن الامتحانات الوزارية.

وقال وكيل وزارة التربية فلاح القيسي في تصريح متلفز مساء السبت إن هناك إهمالاً كان في الإجراءات التي كانت تتبعها الوزارة لضمان حماية الأسئلة الوزارية ، كما أن الثقة المفرطة بالآخرين قادت أيضاً إلى تسريب الأسئلة الامتحانية.

وكشف القيسي عن إجراءات احترازية جديدة سيتم اتخاذها لاحقاً للحفاظ على الأسئلة والدفاتر الامتحانية ، مشيراً إلى أن هناك لجنة برئاسة الوزير ومشاركة الأمن والصحة ستعنى بالامتحانات الوزارية ، فضلا عن وجود تنسيق عال المستوى مع وزارة التعليم العالي بهذا الشأن.

وبشأن نسب المشاركة في الامتحان الوزاري للعام الحالي ، أكد وكيل وزارة التربية أن نسب دخول الطلبة للامتحانات الوزارية جيدة جداً ، كاشفاً النقاب عن أن الوزارة ستتخذ قراراً بعدم اعتماد 3 دروس و10 درجات لدخول الطلبة العام المقبل ، مستدركاً “هذه السنة ستختلف عن باقي السنوات والأسئلة الوزارية وضعت معتمدة على نسب النجاح.

وبين القيسي أن أسئلة الامتحانات الوزارية ستكون مناسبة لمستويات الطلبة ، ومستويات الطلبة العراقيين مقارنة بنظرائهم جيدة ؛ لكننا بحاجة إلى الدعم ، مؤكداً أن الأسئلة الوزارية ستكون واضحة ؛ لكن بعضها ستميز بين الطلبة لقياس مستويات الذكاء ، موضحاً بالقول “لدينا 13 مليون طالب ومليون مدرس ومعلم بموازنة مالية زهيدة ونناشد التربية النيابية الضغط لزيادة تخصيصات الوزارة”.

وفيما يخص إجراءات الحد من الغش الالكتروني ، قال القيسي “بعض التجار المخربين يستوردون أجهزة غش متطورة منها تزرع في الأذن ولدينا إجراءات أمنية وأجهزة جديدة لكشف الغش الالكتروني ، والطالب الذي يثبت غشه يعتبر راسباً في كل الدروس”.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *