العراق : إجلاء العشرات من المواطنين العالقين في السودان عبر طائرات القوة الجوية

نجح العراق في إجلاء العشرات من مواطنيه العالقين في المدن السودانية عبر ثلاث طائرات تابعة للقوة الجوية العراقية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية أن الوزارة وبالتنسيق مع القوة الجوية التابعة لوزارة الدفاع نجحت بإجلاء (429) مواطنا عراقيا من السودان إلى العراق عبر ثلاث طائرات ، موضحة أن الطائرتين الأولى والثانية وصلت إلى العراق بتاريخ 2023/4/27 ، والثالثة كانت بتاريخ 2023/5/12.

وأشار البيان إلى أن الطلعات التي قامت بها القوة الجوية العراقيَّة، من قاعدة الشهيد محمد علاء الجوية إلى مطار بورتسودان ، أسفرت عن إجلاء(429) مواطناً من أبناء الجالية العراقيَّة ، بينهم مايزيد على (30) مواطن من الجنسيتين السوريّة والسودانيّة.

تأتي هذه الخطوة استنادا إلى توجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بتأريخ 25 نيسان 2023 ، لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين في السودان ، بسبب الأحداث الأخيرة ، وبإشراف مباشر من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، وبمتابعة من وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية.

وثمنت الخارجية العراقية دور جهاز المخابرات الوطني لدوره الكبير عبر فريق متخصص بالإشراف على إنقاذ الطاقم الدبلوماسيّ لسفارة العراق في الخرطوم وإجلاء عائلاتهم بعمليّة نوعيّة ، إذ كان موقع السفارة ساحة قتال شديد يومها ، فضلاً عن مساهمته الفاعلة خلال رحلات الإجلاء.

كما وجهت الخارجية العراقية شكرها للقوة الجوية العراقيَّة ولشركة الخطوط الجوية العراقيَّة التي وفرت (650) وجبة طعام أثناء رحلتي الإجلاء ، وكذلك للهلال الأحمر العراقيّ الذي عمل على إيواء العوائل السوريَّة ورعايتهم.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

الأنواء الجوية: العراق يتعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر

أكدت هيئة الانواء الجوية، اليوم الاحد، أن العراق تعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *