وزير النفط الإيراني يعلن تمديد صادرات الغاز للعراق لمدة 5 سنوات مقبلة

کشف وزير النفط الإيراني امتلاك إيران في الوقت الراهن عقدين لنقل الغاز مع محطتي كهرباء في بغداد والبصرة، وقال إنه بناءً على اتفاق الجانبين، سيتم تمديد هذين العقدين في السنوات الخمس المقبلة.

وبحسب وكالة ايسنا للأنباء، قال جواد أوجي، بعد لقائه وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، في إشارة إلى توقيع مذكرة التعاون بين إيران والعراق في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات: “تتمتع إيران بمكانة عالية من حيث رأس المال البشري والقدرات الفنية والهندسية، لذلك وبناءً على المذكرة الموقعة مع الجانب العراقي، سنتعاون مع بغداد في مجال تبادل المعلومات واستكشاف وتطوير الحقول النفطية المشتركة في إطار دمج تطوير هذه المجالات فيما بيننا البعض”.

وأوضح أن إنشاء خطوط أنابيب النفط والغاز وتحسين مصافي النفط العراقية من بين المحاور الأخرى الواردة في مذكرة التفاهم بين البلدين: “كان من إنجازات هذه الزيارة تمديد عقد تصدير الغاز مع وزارة الكهرباء في هذا البلد، ولحسن الحظ تم حل المشاكل المتخصصة في هذا المجال بشكل كامل”.

وفي إشارة إلى امتلاك إيران في الوقت الراهن عقدين لنقل الغاز مع محطتي كهرباء في بغداد والبصرة، قال وزير النفط الإيراني: “بناءً على اتفاق الجانبين، سيتم تمديد هذين العقدين في السنوات الخمس المقبلة”.

وبحسب المعطيات، فقد تم خلال لقاء وزير النفط الايراني مع السلطات العراقية بحث مجالات التعاون بين البلدين في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات وأكد الجانبان على تذليل المعوقات القائمة في مجال التعاون الغازي، فيما تقرر اتخاذ قرارات جادة في هذا المجال”.

وتم توقيع مذكرة التعاون بين إيران والعراق في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات مساء الأربعاء (10 مايو) بحضور رئيس الوزراء العراقي.

وبحسب الاتفاقية الإيرانية العراقية، فإن المذكرة الموقعة بين الطرفين ستتم متابعتها من خلال اجتماعات مجموعة العمل المشتركة العليا بين البلدين.

ووصل وزير النفط الإيراني جواد أوجي إلى بغداد صباح يوم الأربعاء 10 مايو على رأس وفد رفيع المستوى للقاء والتشاور مع المسؤولين العراقيين وكان في استقبالهم باسم محمد خضير نائب وزير النفط العراقي ومحمد كاظم آل صادق سفير إيران في العراق.

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *