العراق يتفق مع كوريا الجنوبية على تزويده بكاشفات ألغام ضمن اتفاق تعاون ثنائي

اتفق العراق مع كوريا الجنوبية على تزويده بكاشفات ألغام ضمن اتفاق للتعاون في مجال المسح وإزالة الألغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة.

وأكد وزير البيئة نزار ئاميدي في تصريح صحفي الخميس توقيع وثيقة تعاون مع جمهورية كوريا الجنوبية في مجال المسح وإزالة الألغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة ، مبيناً أن الوثيقة تضمنت الاتفاق على تزويد العراق بثلاث كاشفات مزودة بأجهزة متطورة للمسح التقني للألغام عن بعد للاستفادة منها في أعمال شؤون الألغام.

إلى ذلك ، ذكر بيان لوزارة البيئة العراقية أن الاتفاقية وقعها عن الجانب الكوري سفير جمهورية كوريا الجنوبية بحضور مدير عام دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية في وزارة الخارجية عباس كاظم عبيد ومدير عام دائرة شؤون الألغام صباح الحسيني ومدير عام دائرة التوعية والإعلام أمير علي الحسون ومدير عام الدائرة القانونية عدنان جري ومدير قسم الاتفاقيات طلال بدر.

وأكد وزير البيئة أهمية الشراكة  الدولية  وتجسير التعاون الثنائي بين جمهورية العراق وجمهورية كوريا في مجال برنامج شؤون الألغام الوطني للأغراض الإنسانية بما ينسجم مع اتفاقية نزع السلاح والقوانين الوطنية والقانون الدولي وسعياً لتحقيق المصلحة المشتركة بين البلدين ، مشيراً إلى استمرار الوزارة في تنفيذ برامج إنسانية بتوفير الدعم الصحي والمعنوي لضحايا الألغام ودمجهم الايجابي بالمجتمع.

بدوره، قال السفير الكوري في بغداد جوي سونغ سو إن توقيع الوثيقة يأتي ضمن إطار تعزيز شراكات العمل والبرامج المشتركة بين البلدين وتنفيذ التزامات الاتفاقيات الدولية في ملف إزالة الألغام ودعم القدرات الوطنية العراقية وتوسيع التعاون في المجالات البيئية كافة.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن ضحايا الألغام في العراق تجاوزوا الثلاثين ألفاً.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

العراق يتوعد الاتحاد الاسترالي بعد رفضه اللعب على ملعب كربلاء

أكد وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، اليوم الجمعة، أن العراق يحتفظ بحقه الكامل في الرد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *