وزير الخارجية الإيراني: سوريا حكومةً وشعباً جزء من حقيقة المنطقة

أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، أنّ مبادرة إيران في الدبلوماسية الفعّالة ومتعددة الأوجه يمكن أن ترسم أفق نهاية التحديات الأساسية في المنطقة بأسرها، وذلك من خلال استكمال عملية التقارب بين الدول.

ولفت أمير عبد اللهيان خلال تغريدةٍ في تويتر، بعد وصوله إلى موسكو، مساء أمس الثلاثاء، إلى أنّ “سوريا حكومةً وشعباً جزء من حقيقة المنطقة”.

وتابع: “سافرت إلى موسكو للمشاركة في الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا وتركيا”.

وأمس، أعلنت تركيا، عقد اجتماع بين وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو ونظيره السوري فيصل المقداد، في العاصمة الروسية موسكو.

بدوره، وصف السفير الإيراني في موسكو، كاظم جلالي، آفاق المحادثات الرباعية بين وزراء خارجية إيران وسوريا وروسيا وتركيا بأنها “واعدة”.

وأواخر الشهر الفائت، أكّدت وزارة الدفاع الروسية أنّ وزراء دفاع روسيا وإيران وسوريا وتركيا بحثوا في تعزيز الأمن في سوريا وتطبيع العلاقات السورية التركية، خلال اجتماعٍ رباعي جرى في موسكو.

ومطلع الشهر الماضي، عُقد أيضاً اجتماعٌ رباعي لمعاوني وزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا، في قصر الضيافة التابع لوزارة الخارجية الروسية في موسكو، من أجل البحث في تقريب وجهات النظر بين أنقرة ودمشق.

وتركّز سوريا على 3 نقاط أساسية في اجتماعها الرباعي مع روسيا وإيران وتركيا، أُولاها ضرورة إنهاء الوجود التركي غير الشرعي في الأراضي السورية، ثم عدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية، ومكافحة الإرهاب، في كل أشكاله.

 

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية ببغداد

افتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *