التعليم تدرس إعادة تفعيل البعثات الدراسية وتحصي عدد الطلبة في الخارج

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، دراستها إعادة تفعيل البعثات الدراسية، فيما أشارت إلى أن مجموع الدارسين خارج العراق يقدر بحدود 100 ألف طالب.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي إن” البعثات الدراسية في وزارة التعليم العالي لا تزال قيد الدراسة لإعادة تفعيلها، وثمة أعداد ليست قليلة من الطلبة العراقيين موزعة في مختلف جامعات العالم، وتربطهم مع الدولة العراقية مستلزمات تعاقدية لأنهم بعثوا تحت سقف برامج واضحة وحين يعودون من دراساتهم سيلتحقون بوظائفهم أو يتم توظيفهم حسب اختصاصاتهم”.
وأضاف العبودي، أن “جزءاً من الطلبة بعثوا ضمن برامج الابتعاث التي تتحمل الدولة نفقاتها والجزء الآخر ضمن الزمالات والمنح الدراسية التي تقدم للعراق والجزء الثالث على نفقته الخاصة، ومجموع الدارسين خارج العراق بحدود 100 ألف طالب يتوزعون على دول العالم على صعيد الدراسات الأولية والعليا”.
وتابع، أنه” سنوياً تختلف أرقام الطلبة المبتعثين بحسب الدول المانحة التي تتقدم بمقاعد دراسية مدفوعة التكاليف ووزارة التعليم تقدم جزءا من النفقات ورصيد وزارة التعليم من الدارسين خارج العراق هو رصيد إيجابي يحقق أهدافه على صعيد التنمية المستدامة”.

شاهد أيضاً

السوداني يهنئ بذكرى تأسيس القوة الجوية

هنأ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، قيادة القوة الجوية بمناسبة ذكرى تأسيسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *