تجدد القتال في السودان تزامناً مع جلوس أطراف النزاع على مائدة حوار في جدة

تجدد القتال في السودان بعد توقف دام ساعات في ظل هدنة هشة تم الاتفاق عليها لكنها سرعان ما انهارت ، فيما تحتضن مدينة جدة السعودية أطراف النزاع السوداني لإجراء محادثات سلام.

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان للصحفيين السبت إنّ ممثلين عن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع موجودون في مدينة جدّة لإجراء محادثات سلام ، مشيراً إلى أن هذه المحادثات تأتي بوساطة دولية تضغط من أجل إنهاء الصراع العسكري الذي يعصف بالبلاد منذ نحو 22 يوماً.

والمبادرة الأميركية السعودية في جدّة هي أوّل محاولة جادّة لإنهاء القتال الدائر منذ 3 أسابيع ، والذي حوّل أجزاء من العاصمة الخرطوم إلى مناطق حرب ، وعرّض الانتقال السياسي الهش في البلاد إلى الخطر بعد اضطراباتٍ وانتفاضاتٍ استمرّت سنوات.

ورحبت السعودية والولايات المتحدة ببدء “المحادثات الأولية” بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ، وحثتا الجانبين على الانخراط الجاد في هذه المحادثات بعد انتهاك العديد من اتفاقات وقف إطلاق النار.

لكن الجانبين أكدا أنهما سيبحثان هدنة إنسانية فحسب ، ولن يتفاوضا على إنهاء الحرب.

إلى ذلك ، أكدت مصادر محلية في السودان عن تجدد اندلاع الاشتباكات شرق العاصمة الخرطوم بين الجيش وقوات “الدعم السريع” ، مشيرة إلى ضربات جوية استهدفت مناطق سكنية.

هذا ، وقال مصدرٌ دبلوماسي تركي إنّ سيارة السفير تعرّضت أيضاً لإطلاق نار من مهاجمين مجهولين ، وكان السفير موجوداً بأمان داخل السفارة.

انتهى

 

شاهد أيضاً

طريق التنمية وملفات جرى الاتفاق عليها خلال زيارة اردوغان على طاولة اجتماع السوداني

ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اجتماعاً خاصاً لمتابعة الملفات التي تم الاتفاق عليها خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *