المندولاي يدعو لرصد تخصيصات مالية لمعالجة الآثار السلبية التي لحقت بمناخ العراق

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، اليوم الأربعاء، إلى رصد التخصيصات المالية اللازمة لمعالجة الآثار السلبية التي لحقت بالمناخ في العراق.

وذكر بيان لمكتبه الإعلامي تلقته “الغدير” أن “المندلاوي رعى اجتماعا عمليا مع الفريق الوطني للمبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، استكمالا لاجتماعاته التي عقدها باعتباره رئيس الأمر النيابي رقم (89)؛ لاستعراض ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية من عمل المبادرة”.

وأضاف أن “الاجتماع حضره رئيس لجنة الكهرباء والطاقة (محمد نوري العبد ربه)، وعدد من أعضاء مجلس النواب، فضلا عن رئيس المبادرة الوطنية (جاسم الفلاحي)، ووكلاء الوزارات المعنية بالطاقة المتجددة”.

وأشار المستشار مدير مكتب النائب الأول ناظم الساعدي، في كلمة ألقاها نيابة عن المندلاوي، إلى “أهمية المبادرة ومدى خطورة الوضع المناخي في العالم والعراق على وجه التحديد، وضرورة معالجة الآثار السلبية التي لحقت بالمناخ في العراق، من تجريف للأراضي الزراعية، وتصحر، وقلة الأمطار، وقطع الأنهار، وتقليل الإطلاقات من دول المنبع”.

وأضاف أن “مجلس النواب قد اتخذ جملة من الخطوات العملية الجدية في هذا الصدد، بينها سن القوانين المهمة في مجال الطاقة، وتصديق الاتفاقيات ذات العلاقة، وسيعمل على رصد التخصيصات اللازمة في الموازنة، ويدعم تشريع قانون تنظيم الطاقة المتجددة، فضلا عن الدور الرقابي للجان النيابية لمتابعة الإجراءات الحكومية في مجال البيئة والطاقة والحد من التلوث”.

وتابع أن “الاجتماع بحث عدد من المقترحات، من بينها؛ نصب منظومة الطاقة الشمسية للمدارس ورصد التخصيصات اللازمة لذلك، واستحصال الدعم الدولي لتحويل المزيد من المدارس لتكون صديقة للبيئة، وبحث مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة والخطوات المتحققة في سبيل ذلك، ومشروع زراعة غابة حضرية في العاصمة بغداد، ودعم وزارة النفط للمبادرة من خلال عقود جولات التراخيص”.

 

شاهد أيضاً

بعد توجيه السوداني.. توضيح حكومي لاحتساب فوائد القروض

أوضح المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الجمعة، آلية العمل بإعادة النظر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *