وزير الصحة يكشف عن حملة وطنية متعددة اللقاحات تستهدف جميع مناطق العراق

أكد وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الثلاثاء، ان اللقاحات حققت حماية لأكثر من 21 مليون طفل من خطر الإصابة بالحصبة، فيما كشف عن حملة وطنية متعددة اللقاحات تستهدف جميع مناطق العراق. 

وقال الحسناوي في مؤتمر صحفي بمناسبة اليوم العالمي للتحصين،  إن “هناك اهمية كبيرة للقاحات مابين 2010 – 2017 والتي حققت حماية لاكثر من 21 مليون طفل من خطر الموت بمرض الحصبة”، مبيناً أن “بداية التحصين الوطني كانت في عام 1985، وفي عام 2020 وحسب التقارير المشتركة بين الصحة العالمية ومنطمة اليونسيف حقق العراق المركز الثاني من بين 10 دول وهي نسبة زيادة 10 بالمئة في التغطية للجرعة الثالثة من اللقاح الثلاثي خلال خمس سنوات الاخيرة”.

وأضاف أن “لجائحة كوفيد كان لها تأثير سلبي على النشاطات الصحية لمختلف دول العالم ومنها العراق، ولكن البرنامج الوطني العراقي للتحصين وضع خطة استراتيجية لاعادة ترتيب الخدمات التلقيحية الى سابق عهدها بالتعاون مع المنظمات الدولية تحت عنوان فعالية تكثيف الخدمات التلقيحية المتكاملة والتي تمثلت بنشر اكثر من 1300 فريق تلقيحي الى جميع المستفيدين في نهاية عام 2022، وتم اطلاق حملة متعددة اللقاحات للاطفال المتسربين”، مشيراً الى أنه “بفضل هاتين الفعاليتين تم رفع نسبة التغطية الى مستويات لم نصل اليها منذ تاسيس البرنامج 1985”.

وأكد أن “خلال هذا العام سيتم اطلاق جولة جديدة من فعالية تكثيف الخدمات التلقيحية المتكاملة استجابة لحالات الحصبة في بعض المناطق في العراق، وكذلك سيتم اطلاق حملة وطنية متعددة اللقاحات في جميع المناطق بتاريخ الـ21 من آيار الحالي ولمدة 10 ايام”، داعياً “المواطنين الى التعاون مع الفرق التلقيحية للوصول لجميع الاطفال لمنع ظهور الامراض المستهدفة باللقاحات حفاظا على صحة المواطن وتوفر المناعة الكافية”. انتهى .. ت/ 6

شاهد أيضاً

العراق يدعو الجامعة العربية إلى توحيد الموقف العربي لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني

دعا العراق جامعة الدول العربية إلى توحيد الجهود والمواقف العربية من أجل إنهاء معاناة الشعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *