البرلمان العربي: اجتماع اللجنة التشريعية سيركز على إظهار دور العراق المحوري بالمنطقة

أكد عضو البرلمان العربي والعراقي ناظم الشبلي، اليوم الجمعة، أن اجتماع اللجنة التشريعية سيركز على إظهار دور العراق المحوري بالمنطقة.

وقال الشبلي في بيان تلقته ” الغدير” ، أن “لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان في البرلمان العربي اجتماعا تعقد غدا السبت لمناقشة عدد من القرارات والقوانين الاسترشادية”.

وتابع الشبلي ان “اللجنة ستناقش وتستكمل دراسة العديد من القوانين المهمة المطروحة على جدول الأعمال ذات الصلة باحتياجات المواطن العربي”.

ونوه عضو البرلمان العربي، الى ان “اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان سيركز على إظهار دور العراق المحوري في المنطقة بحل الخلافات بين الدول الدول المجاورة والمنطقة كالتقارب السعودي الايراني ودعم الاشقاء في سوريا والسودان في مجال حقوق الانسان والتركيز على تشريع القوانين والانظمة التي تكفل حقوق الفرد”.

واضاف، انه “سيتم بحث موضوع عمالة الاطفال وحقوق الانسان وتوحيد الوثيقة العربية التي تحمي الطفل الى جانب اهمية سن القوانين الموحدة بشان التشريعات الخاصة بحقوق الانسان فضلا عن دراسة ثقافة التنمية البشرية والحوكمة الالكترونية بشأن مواضيع الابتزاز الالكتروني”.

وبين عضو البرلمان العربي، “عزمه عرض رؤية مجلس النواب بشأن القوانين والقرارات المطروحة وفق ما يملكه العراق من خبرة في التعاطي مع قوانين تخص حماية حقوق الطفل والقوانين الخاصة بوزارتي التربية والعمل وتوفير التعليم المجاني والالزامي”.

وشدد الشبلي، على ان “نقل تجربة مجلس النواب العراقي في سن القوانين تعد مسألة مهمة على مستوى التشريعات كون القوانين العراقية النافذة من افضل القوانين على مستوى المنطقة مما يتطلب معالجة النقص الحاصل في بعض القوانين النافذة في بعض الدول العربية وخاصة مايتعلق بالتعليم الالزامي وحقوق الانسان”.

ولفت، الى ان “المجتمع العربي يتميز بوجود حاجات مشتركة لابناءه تتطلب العمل الجاد لمعالجتها”، منوها الى ان “لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان بالبرلمان العربي ستبذل كل الجهود الممكنة لضمان تقديم حرمة تشريعية لمعالجة القضايا المهمة والتي سيكون لمجلس النواب العراقي الريادة في حل المشاكل و تقديم حزمة من القوانين والقرارات التي تعالج قضايا المجتمع العربي”.

شاهد أيضاً

طريق التنمية وملفات جرى الاتفاق عليها خلال زيارة اردوغان على طاولة اجتماع السوداني

ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اجتماعاً خاصاً لمتابعة الملفات التي تم الاتفاق عليها خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *