تمديد الهدنة في السودان ( 72 ) ساعة إضافية وسط استبعاد أمريكي لأي تحسن في الوضع

أعلن في السودان عن تمديد الهدنة بين الجيش وقوات الدعم السريع لمدة (72) إضافية يبدأ سريانها اعتباراً من تاريخ الهدنة الحالية.

وذكر بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة السودانية أنها وافقت على تمديد الهدنة ، التي طُرحت لمدة 72 ساعة إضافية ، يبدأ سريانها اعتباراً من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية ، موضحةً أنه “بناءً على المساعي التي يبذلها الجانبان السعودي والأميركي من أجل المساهمة في تهدئة الأوضاع ، وتمديد الهدنة لتهيئة الظروف الملائمة لعمليات إجلاء المقيمين من مختلف الجنسيات ، وتيسير النواحي الإنسانية لمواطنينا ، وافقت قيادة القوات المسلحة على تمديد الهدنة ، التي طُرحت لمدة 72 ساعة إضافية يبدأ سريانها اعتباراً من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية”.

وأضاف البيان أنّ القوات المسلحة تأمل أن يلتزم “المتمردون” متطلباتِ سريان الهدنة هذه المرة ، وعدم خرقها كما جرى خلال الفترات الماضية ، من قصف للمؤسسات والمواقع العسكرية وتخريب للمرافق الحيوية وتعريض حياة المواطنين وممتلكاتهم للخطر.

من جهتها ، أعلنت قوات الدعم السريع موافقتها على مقترح الثلاثية والرباعية بتمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية ، تبدأ اعتباراً من الساعة الثانية عشر مساء الخميس 27-4-2023  تقديراً للظروف التي يمر بها الشعب ولتسهيل إجلاء البعثات الدبلوماسية والرعايا الأجانب.

وكانت الاشتباكات قد احتدّت في اليوم الأخير للهدنة الرابعة من نوعها ، واندلعت في عدة نقاط في الخرطوم ، وتصاعدت أعمدة الدخان في محيط القصر الرئاسي فيها. وتزامن ذلك مع تحليق للطائرات الحربية.

من جهته ، استبعد البيت الأبيض مساء الخميس حدوث أي تحسن للوضع في السودان وناشد المواطنين الأميركيين مغادرة البلاد في غضون 48 ساعة.

ودعا البيت الأبيض في بيان له الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى الالتزام الكامل بشأن اتفاق وقف إطلاق النار وتمديده.

وفي وقت سابق من الخميس ، قالت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” إن عدداً قليلاً نسبياً من الأميركيين يسعون لمغادرة السودان في الوقت الحالي.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *