الرئيس التركي يعلن دخول بلاده نادي دول الطاقة النووية في العالم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن بلاده دخلت نادي دول الطاقة النووية في العالم عبر محطة “أق قويو” في ولاية مرسين جنوب البلاد.

اردوغان قال في كلمة له الخميس خلال مشاركته عبر اتصال مرئي في حفل تزويد المحطة بأول وقود نووي برفقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “مع تزويد المحطة بالوقود النووي اكتسبت محطة “آق قويو” هويتها بوصفها منشأة نووية وأن جميع وحدات المحطة ستدخل الخدمة تباعا حتى عام 2028 ، وستوفر 10 بالمئة من احتياجات تركيا من الطاقة الكهربائية”.

وأضاف اردوغان “لقد جعلنا تركيا من البلدان المستخدمة للطاقة النووية عبر محطة آق قويو بعد أن وصفت المفوضية الأوروبية هذه الطاقة بالخضراء” ، مشيراً إلى أن عدم تأثر محطة “آق قويو” النووية بالزلزال الذي ضرب تركيا في الـ 6 من شباط الماضي مؤشر على مدى دقة أعمال البناء التي نفذها المهندسون والعمال المحليون.

وأكد الرئيس التركي أن محطة “آق قويو” النووية نتاج الاستثمار المشترك الأكبر لنا مع روسيا ، وعند دخولها الخدمة بكامل طاقتها الاستيعابية سيتم إنتاج نحو 35 مليار كيلو واط ساعي من الكهرباء سنويا وستساهم بخفض واردات تركيا من الغاز الطبيعي بقيمة 1.5 مليار دولار سنويا ، وستؤثر إيجابيا على زيادة دخلها القومي.

وقال اردوغان “في ضوء خبرتنا في مشروع محطة آق قويو ، سنبدأ خلال أقرب فرصة بمحطتينا الثانية والثالثة المخطط إنشاؤهما في مناطق مختلفة” ، مشيرا إلى أن “هناك 422 مفاعلا نوويا قيد التشغيل في العالم حاليا ، وأن 57 مفاعلا لا يزال قيد الإنشاء”.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

محكمة العدل تأمر تل ابيب باتخاذ الإجراءات لدخول المساعدات لغزة

أمر قضاة محكمة العدل الدولية، الكيان الإسرائيلي، باتخاذ الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *