أدوية سامراء: نسعى لتأمين 50 % من حاجة السوق

اكدت شركة أدوية سامراء، اليوم الثلاثاء، إنها تسعى إلى تأمين 50 % من حاجة الأسواق المحليَّة خلال فترة محدودة في ظل توجهات الحكومة لدعم وتوطين الصناعة الدوائيَّة.

وقال مدير عام الشركة الدكتور عبد الرحمن عباس السامرائي بحسب الصحيفة الرسمية: أن “الشركة لديها توجه وخطط لتأمين 50 % من حاجة السوق المحلية للأدوية خلال فترة محدودة والتقليل من الاستيراد الذي تجاوز مبلغ 4 مليارات دينار، وهذا يتوقف على أمرين الأول حماية المنتج الوطني بحسب القرارات والتعليمات النافذة، والآخر ضرورة إعداد دراسة استراتيجية دقيقة لمدة ثلاثة أعوام تستهدف توسيع الإنتاج المحلي”.

وأشار إلى أن “أحد مقررات الأمانة العامة لمجلس الوزراء لدعم الصناعة الدوائية يتمثل بزيادة التعرفة الجمركية على استيراد الأدوية المماثلة المنتجة داخل العراق وإضافة 100 % على السعر الاستيرادي بحسب قانون 11 لسنة 2010، إلى جانب المصادقة على إطلاق السلف التشغيلية من أجل إبرام العقود مع شركة تسويق الأدوية في وزارة الصحة”.

وذكر السامرائي أن “الشركة ستشهد تطورات كبيرة في التسويق وإنجاز المشاريع المتلكئة وتحديث الخطوط الإنتاجية والأجهزة المختبرية لتوفير بيئة ملائمة لتصنيع الأدوية الجيدة، إلى جانب إنشاء أبنية جديدة لتجهيز الأدوية السرطانية والبيولوجية”.

وأضاف أنه “تم تسجيل 8 مستحضرات جديدة من مجموع 24 مستحضراً سيتم إطلاقها قريباً بعد الانتهاء من إعداد ملفاتها بالتسجيل وفق معايير دولية، فضلاً عن توقيع عقود تسويقية ضخمة لتوفير المستحضرات الصيدلانية بمختلف الأشكال لتغطية حاجة البلاد”.

وتابع أن “الشركة استأنفت إنتاج مادة (السبتول) والمعقمات بعد توقف استمر ثلاثة أشهر بسبب تأخر وصول المواد الأولية نتيجة الإجراءات الاستيرادية”.

شاهد أيضاً

طريق التنمية وملفات جرى الاتفاق عليها خلال زيارة اردوغان على طاولة اجتماع السوداني

ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اجتماعاً خاصاً لمتابعة الملفات التي تم الاتفاق عليها خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *