في عملية “شديدة التعقيد”.. فرنسا تجلي قرابة 200 شخص من السودان

أفادت الخارجية الفرنسية الاثنين بارتفاع عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من السودان إلى أكثر من 200 بعدما حطت طائرة فرنسية ثانية في جيبوتي ليل الأحد تحمل رعايا فرنسيين ومن جنسيات أخرى.

ووفقاً لمصادر فرنسية  فإن الطائرة الأولى التي حطت عصرا في جيبوتي، كانت تحمل 106 أشخاص على متنها، فيما نقلت الطائرة الثانية قرابة 100 شخص من “المواطنين الفرنسيين وأيضا من جنسيات أخرى لا سيما أوروبية” خارج السودان.

وبدأت دول أجنبية عدة مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا، تنفيذ عمليات إجلاء لمواطنين ودبلوماسيين، في ظل تواصل المعارك للأسبوع الثاني بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وأكدت المصادر الدبلوماسية والعسكرية أن الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم وصلوا إلى مكان إقلاع الرحلة “متعبين، متوترين، لكنهم كانوا مرتاحين كثيرا لوصولهم إلى بر الأمان”.

وأضافت أن هؤلاء كانوا “منهكين على الصعيد النفسي نظرا لما مروا به” مع تواصل المعارك لأكثر من أسبوع، إلا أن حالتهم البدنية كانت جيدة نسبيا رغم معاناتهم مثل غيرهم من سكان الخرطوم، من نقص في المواد الغذائية والمياه.

وردا على سؤال بشأن تقارير صحافية عن تعرض إحدى قوافل الإجلاء لإطلاق نار أدى إلى إصابة مواطن فرنسي، لم تشأ المصادر “التعليق على شائعات كهذه” في حين أن “العملية لم تنته بعد”.

وأكدت أن فرنسا لم تكن لتنفذ عمليات الإجلاء “ما لم تكن قد حصلت على ضمانات أمنية من الطرفين المتقاتلين، تم التشديد عليها مرارا وتكرارا”.

شاهد أيضاً

بطائرات الـ F16 . . صقور الجو العراقية تدمر مفرزة لإرهابيين من “داعش” بكركوك

دمر صقور الجو العراقية مفرزة لإرهابيين من “داعش” وقتلوا من كان فيها من عناصر إجرامية. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *