العراق يبدي استعداده للتوسط من أجل إحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا

أبدى العراق استعداده للتوسط من أجل إحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا ووقف إطلاق النار المحتدم منذ أشهر.

وأكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين لدى استقباله نظيره الأوكراني دميتري كوليبا في بغداد الاثنين خلال مؤتمر صحفي أن الزيارة مهمة لمستقبل العلاقة بين العراق وأوكرانيا ، وأيضا للدور العراقي المستقبلي في مساعدة أوكرانيا وروسيا.

وأعلن حسين خلال المؤتمر الصحفي استعداد بغداد للتوسط لإحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا ، مؤكداً أن بغداد مستعدة لمساعدة الطرفين على الوصول أولا إلى وقف لإطلاق النار ، وثانيا بدء المباحثات ، وذلك في إطار مجموعة الاتصال التابعة للجامعة العربية التي يشارك العراق فيها منذ عام.

كما أوضح وزير الخارجية “نؤكد مرارا وتكرارا أننا ضد الحرب ونؤمن بالحوار والمفاوضات ، لكن الحوار والمفاوضات تحتاج إلى طرفين ، حينما يصل الطرفان إلى قناعة بأنه من الضروري البدء بالحوار ، ستكون بغداد في خدمة الطرفين”.

إلى ذلك ، استبعد وزير الخارجية الأوكراني في المؤتمر الصحفي ذاته نجاح أي مبادرة للوساطة في الوقت الحالي.

وتعد زيارة وزير الخارجية الأوكراني إلى العراق الأولى منذ 11 عاما ، وتأتي في أعقاب زيارة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى بغداد في شباط الماضي.

ويأتي العرض العراقي بعد أن أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الأحد أنه ناقش مبادرة وساطة مشتركة مع الصين والإمارات العربية المتحدة ، معتبرا أن الولايات المتحدة وأوروبا تطيلان أمد النزاع.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

العمل: اكتشاف 9 آلاف مطلقة متجاوزة على راتب الاعانة الاجتماعية

كشف المستشار الإعلامي لوزير العمل، كاظم العطواني ، عن تجاوز نحو 9 آلاف حالة “طلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *