علماء روس يستخدمون الطباعة الثلاثية الأبعاد لعلاج أنسجة جسم الإنسان

نجح علماء من جامعة منديلييف للتكنولوجيا الكيميائية في روسيا، في تطوير تقنية جديدة للطباعة الثلاثية الأبعاد باستخدام أطوار جديدة من البوليمرات الحيوية (البوليمرات التي تنتجها الكائنات الحية) لإنتاج غرسات ومصفوفات تسرع عملية شفاء واستعادة أنسجة العظام والأنسجة الرخوة في جسم الإنسان. 

وذكر مدير المشروع بافل تسيغانكوف لوكالة “سبوتنيك” أنه تم تطوير تقنية تسمح بطباعة المنتجات ثلاثية الأبعاد والتي باستخدامها سيتيح تطوير غرسات لتسريع عمليات تجديد الأنسجة، بالإضافة إلى العديد من المصفوفات لنمو الخلايا.

ووفقا له، فإن التكنولوجيا هي روسية بالكامل وطورها العلماء من خلال إنتاج الطابعة والطارد، حيث يسمح تصميمها باستخدام نطاق موسع من الأحبار المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير نظام خاص يتأقلم مع بيئة داعمة يتم فيها تكوين كائن الطباعة، أي المصفوفة أو الغرسة المستقبلية.

كما أوضح الخبير أنه يتم استخدام تقنيات مماثلة بالفعل في العالم لطباعة الأنسجة والأعضاء البسيطة، ومع ذلك، فإن التكنولوجيا الروسية تجعل من الممكن إنتاج طباعة ثلاثية الأبعاد أكثر دقة، مما يصبح من الممكن إنتاج كل من المنتجات الطبية المعقدة من البوليمرات الحيوية، وبالتالي الأنسجة والأعضاء المختلفة.

كما يخطط العلماء لإنشاء عينة من الغرسة لعلاج الإصابات وتجديد الأنسجة العظمية والأنسجة الرخوة وإجراء الدراسات المختبرية والسريرية.

شاهد أيضاً

أم قصر : تسويق أول إرسالية من نوعها ضمن مشروع العراق للترانزيت الدولي

أعلنت الهيئة العامة للكمارك تسويق أول إرسالية ترانزيت وفق نظام الاسيكودا من مركز كمرك ساحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *