السوداني يتحرك.. المياه تعود إلى النهرين و استراتيجية الحوار تفتح أبواب الجوار

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن مشروع طريق التنمية بين العراق وتركيا سيربط الشرق بالغرب.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة إن” هناك علاقات عميقة تربطنا مع تركيا”، مجددا التضامن” مع الشعب التركي إزاء الزلزال المدمر الأخير”.

وأضاف” عقدنا مباحثات بناءة مع الرئيس التركي وركزنا على تعزيز العلاقات وخاصة الاقتصادية”، مشيرا إلى، أننا” ناقشنا مشروع طريق التنمية بين العراق وتركيا للسكك الحديد والذي سيربط الشرق بالغرب لنقل البضائع والطاقة”.

وأكد، أننا” وجهنا الدعوة لدول الجوار في بغداد لمناقشة مشروع طريق التنمية”، لافتاً إلى، أن” العراق يمتلك ثروة هائلة من الغاز ومن الممكن أن يصدره خلال سنوات”.

وتابع السوداني” سأجتمع بالشركات التركية العاملة في العراق غداً لمناقشة المعوقات التي تعرقل عملها”، موضحا” أننا منحنا صلاحية للسفير العراقي بأنقرة لتسهيل منح التأشيرات لرجال الأعمال الأتراك دون تأخير”.

وذكر، أن” توجيهات أردوغان بشأن زيادة إطلاقات نهر دجلة لمدة شهر محط تقدير من قبل العراق”، مؤكدا، أن” العراق تربطه مع تركيا حدود طويلة، وهو ملتزم بعدم السماح باستخدام أراضيه منطلقاً للتجاوز على أراضيها”.

وبدأ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني،اليوم ، زيارة رسمية إلى الجمهورية التركية، على رأس وفد حكومي رفيع.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، توجيهه بزيادة إطلاقات مياه نهر دجلة نحو العراق تفهماً للحاجة بعد لقائه برئيس الوزراء محمد شياع السوداني

وقال أردوغان خلال مؤتمر مشترك مع رئيس الوزراء في أنقرة “نشكر الحكومة والشعب العراقي على ما قدموه من مساعدة على خلفية كارثة الزلزال”، مضيفا: “اتفقنا مع السوداني على العمل معاً لتحقيق المصالح المشتركة”.

وأضاف: “اتفقنا على الشروع بمشروع طريق التنمية والذي سيربط العراق وتركيا”، مبينا أن “المشروع سيربط البلدين بسكة حديد بدءاً من البصرة مروراً بتركيا وهو مشروع مفيد لجميع دول المنطقة”.

وأشار أنه “من واجب تركيا والعراق محاربة الإرهاب بمختلف أشكاله”، مبينا: “نتطلع لزيادة التعاون التجاري مع العراق”.

وأشار الى أننا “ندرك النقص العاجل بالمياه الذي يواجه العراق ووجهنا بزيادة إطلاقات مياه نهر دجلة لمدة شهر”.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قد بدأ اليوم الثلاثاء، زيارة إلى الجمهورية التركية على رأس وفد حكومي رفيع.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد وصل تركيا اليوم ، في زيارة هي الأولى من نوعه بحكومته لمناقشة عدة ملفات من بينها ملفات اقتصادية فضلا عن ملف المياه

 

شاهد أيضاً

الصحة النيابية: 470 حالة وفاة بمرض الإيدز عن طريق مراكز التجميل أو الوشم

كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية عن تسجيل 2638 حالة بينها 470 حالة وفاة بمرض نقص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *