دراسة حديثة: 97 مليون وظيفة توفرها الرقمنة والذكاء الاصطناعي

كشفت دراسة حديثة أنه في ظل التقدم الكبير الذي يشهده العالم في مجالات الرقمنة وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، فمن المرجح أن تخلق هذه المجالات ما يصل إلى 97 مليون وظيفة جديدة واستبدال 85 مليون وظيفة أخرى.

ووفقًا للدراسة التي أجرتها كورسيرا لاستكشاف الدوافع والاحتياجات والتحديات التي يواجهها الطلاب الذين ينشدون الحصول على شهادات أكاديمية، وكذلك أصحاب العمل الذين يسعون إلى توظيف فقد أصبحت الحاجة إلى تطوير المهارات على نطاق واسع أكثر أهمية اليوم من أي وقت مضى خاصة مع الذكاء الاصطناعي.

ويستكشف التقرير، والذي تم إجراؤه بالشراكة مع عدد من أبرز الجامعات والكليات العالمية، متطلبات الحصول على الشهادات الاحترافية للمبتدئين والتدريب اللازم على المهارات المتعلقة بالوظائف عالية الطلب في برامج الدرجات العلمية بهدف تحسين فرص الطلاب والخريجين في الحصول على وظائف.

وشارك في الاستطلاع – الذي تم تنفيذه بالتعاون مع شركتي أبحاث السوق “ديناتا” dynata و “ريبداتا”Repdata –  نحو 5,000 من الطلاب وأصحاب العمل في 11 دولة بما فيها جمهورية مصر.

وتظهر بيانات التقرير، أن 98٪ من الطلاب في مصر أجمعوا على أن الحصول على شهادات احترافية سيميّزهم لدى أصحاب العمل ويساعدهم في الحصول على وظائف بعد التخرج، بينما أكد 92٪ أن الشهادات الاحترافية ستساعدهم على تحقيق النجاح في وظائفهم المستقبلية.

وتم تسجيل ارتفاع ملحوظ في معدلات التسجيل في عام 2022 للحصول على شهادات احترافية من شركات عالمية مثل “جوجل”Google و”ميتا” Meta، إذ تساهم هذه الشهادات، بالإضافة إلى التدريب على المهارات التطبيقية، في تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لوظائف المستقبل والالتحاق بسوق العمل، فضلًا عن جعل مؤسسات التعليم العالي أكثر مرونة في اختيار المواد الدراسية وبما يتماشى مع احتياجات سوق العمل.

شاهد أيضاً

عبد اللهيان: كان على الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على الكيان الصهيوني

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ، اليوم الثلاثاء، تعليقا على قرار الاتحاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *