مطالبة برلمانية بإدراج قضية حلبجة في المنهاج الدراسي

طالبت  النائب عن كتلة صادقون النيابية زينب جمعة الموسوي، اليوم الخميس، بإدراج قضية حلبجة في المنهاج الدراسي.

وقالت الموسوي في بيان بخصوص الذكرى الـ”35” لقصف محافظة حلبجة بالأسلحة الكميائية٫وتلقته ايرث نيوز، أن “الهجوم الكيميائي للنظام البائد ضد محافظة حلبجة الأكبر الذي وُجّه المقبور ضد سكان مدنيين من عرقٍ واحد حتى اليوم، وهو أمر يتفق مع وصف الإبادة الجماعية في القانون الدولي الموجهة ضد جماعة أو عرق بعينه بقصد الانتقام أو العقوبة.

واضافت الموسوي إن” المقبور صدام حسين ارتكب جريمة الإبادة الجماعية ضد سكان حلبجة، والتي تُصنف كفعل من أفعال الإبادة الجماعية”.

وطالبت الموسوي”الحكومة العراقية و وزارة التربية إلى تضمين قصة حلبجة الشهيدة في المنهاج الدراسية من أجل أن تتطلع الأجيال المقبلة على وحشية النظام البائد وإبادة الشعب الأعزل وبالأسلحة المحرمة دوليًا”.

وقد استشهد بسبب القصف الكيميائي في عام 1988 أكثر من 5000 شخص من أهالي حلبجة، أغلبهم من الشيوخ والنساء والأطفال، وأصيب 7 آلاف – 10 آلاف آخرين، ومات آلاف من المدنيين في السنة التي تلت القصف الهمجي نتيجة المضاعفات الصحية وبسبب الأمراض والعيوب الخلقية، وما يزال الكثير من عوائل الضحايا تحاول العثور على جثث أطفالها وشيوخها ورجالها الذين فقدوا أثناء القصف الكيمائي. انتهى م4

شاهد أيضاً

بعد نحو 24  ساعة على الجريمة . . النجف الاشرف : القبض على قتلة طبيب متقاعد

أعلن في النجف الاشرف عن القبض على عدد من المجرمين المتورطين بجريمة قتل طبيب الأسنان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *