من ماذا تصنع حلوى ” من السما ” ؟

من السما أو ندى السماء هي حلوى من إنتاج حشرة تسمّى المن، حيث تفرز هذه الدويبة المادة الخام، وهي مادة صمغية داكنة الخضار أثناء مواسم تكاثرها في فصل الخريف، فتتجمع على أوراق أشجار البلوط أو أشجار لسان العصفور أو الجوز الشاهقة في محافظة السليمانية، على شكل قطع متفاوتة الحجم، يقوم الأهالي برحلة البحث عنها وتجميعها بأكوام تتراوح أحجامها بين 4 إلى 10 كيلوغرامات.

وغالبا ما تكتنف رحلة جني محصول “من السما” الكثير من المخاطر، بسبب تواجده في المناطق البعيدة المنعزلة في الجبال، حيث الحيوانات المفترسة، لكن المردود المادي يستحق المغامرة.

وتهب النساء لاستقبال رجالهم المحملين بصناديق تلك المادة الاولية، ليقمن بترتيبها ووضعها في أكياس مُعدة لهذا الغرض، ومن ثم تسويقها لأصحاب المعامل الذين يكونون بانتظارهم بفارغ الصبر، لتتم رحلة من نوع آخر، هي رحلة تصنيع الحلوى التي تستغرق أياماً عدة.

وتوضع المادة الخام في قدور كبيرة، ويضاف إليها الماء لتغلي جيدا، ثم تصفّى مما علق بها من شوائب، ومن بقايا ورق الأشجار، ويضاف لها بياض البيض لإعطائها اللون المميز، إذ إنها تكون عادة بلون الدبس، ثم تضاف لها المكسرات، ثم الطحين خوفا من سيلانها، وتقطع حسب ما يراه صاحب المعمل أو حسب ما يريده الزبائن، لتصبح الهدية الأجمل أثناء التزاور أو السفر لكل من قدم الى شمال العراق.

شاهد أيضاً

العتبة العلوية المقدسة تستنفر جهودها لخدمة الزائرين بحلول ذكرى استشهاد الإمام علي (عليه السلام)

أعلنت العتبة العلوية المقدسة، اليوم الجمعة، عن استنفار تام لكل منتسبيها إضافة إلى أكثر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *