السوداني: أولويات البرنامج الحكومي ستكون حاضرة في موازنة 2023

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن أولويات البرنامج الحكومي ستكون حاضرة في موازنة 2023.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي تابعته (الغدير)، إن “المصادقة على الموازنة لثلاث سنوات تدعم الاستقرار المالي”، مضيفا أن “الوزارات تدخل في كل بداية ونهاية سنة بمرحلة سبات لحين إقرار الموازنة الجديدة”.

واشار الى أنه “تم تأمين الاستحقاقات لجميع العقود والمحاضرين والشهادات العليا في الموازنة”، مبينا ان “وضعنا في الموازنة إجراءات عملية بينها زيادة مساحة الشمول في شبكة الحماية”.

واكد أنه “مع إقرار الموازنة سيتم صرف الإعانة الاجتماعية”، مشيرا الى انه “لأول مرة يتم إنشاء صندوق للمحافظات الأكثر فقراً”.

وتابع: “هذا الصندوق سيعالج حالة الفقر في هذه المحافظات”، مبينا أنه “في هذه الموازنة حافظنا على دعم المحافظات المحررة وخصصنا مبلغ 500 مليار دينار لتأمين مشاريع الخدمات ودعم العوائل النازحة”.

ولفت الى أنه “تم إنشاء صندوق لدعم قضاء سنجار وسهل نينوى وخصصنا مبلغ 50 مليار دينار”، موضحا أنه “من أسباب تأخير إقرار الموازنة أيضاً كان التفاهم مع إقليم كردستان”.

وعن اقليم كردستان أكد السوداني، “وصلنا إلى اتفاق شامل للقضايا العالقة بين بغداد وأربيل”، مضيفا أنه “لأول مرة يتم إيداع الإيرادات الكلية للنفط المنتج في الإقليم بحساب مصرفي تودع فيه يخضع للإدارة الاتحادية”.

وبين أن “التفاهمات بين بغداد وأربيل كانت بنقاط واضحة”، مؤكدا أنه “حال وجود أي خلافات بين بغداد وأربيل هناك لجنة ترفع توصياتها إلى رئيس الوزراء الاتحادي”.

واشار الى أن “هذه التفاهمات بين بغداد وأربيل تؤكد مضي الطرفين نحو إقرار قانون النفط والغاز”.

ولفت الى أن “إجمالي المُوازنة يبلغ أكثر من 197 تريليون دينار”، مؤكدا أن “الموازنة التشغيلية تبلغ أكثر 150 تريليون دينار”.

وتابع أن “الموازنة الاستثمارية أكثر من 47 تريليون”، مشيرا الى أن “العجز في الموازنة يبلغ 63 تريليون دينار”.

شاهد أيضاً

125 ألفا يؤدون صلاة الجمعة الثالثة لشهر رمضان المبارك بالأقصى

أدى الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك، في المسجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *