النقل تكشف عن خط نقل يمتد من الفاو يصل الى تركيا

كشفت وزارة النقل عن المسار المقترح لطريق “التنمية” الممتدّ من الفاو إلى الحدود التركيَّة بشقيه المخصصين للشاحنات

والسكك الحديد بطول ألف و175 كيلو متراً، في وقت تدرس فيه إعداد تصاميم المشروع بهدف إنجازه بحلول العام .2028

وقال مدير قسم المشاريع في الشركة العامة للسكك الحديد، وجدي صالح شعيب، في تصريح له “إنَّ الوزارة استحصلت الموافقات المطلوبة على المسار المقترح للطريق، وهو بشقين الأول طريق بري للشاحنات وآخر عبارة عن خط السكك السريع للمسافرين والبضائع بطول ألف و175 كيلو مترا.

وبين شعيب أنَّ المرحلة الأولى للطريق تشمل خط السكك والتي تندرج ضمن خطة تطوير ميناء الفاو بطاقة استيعابية تصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين حاوية سنوياً، فيما يبلغ عدد المسافرين أكثر من 13 مليون مسافر سنوياً، مع وجود خطط لرفع الحمولات والطاقات الاستيعابية بحلول العام 2038 وصولاً إلى 2050، مشيراً إلى أنَّ الطريق ستتخلله مناطق خاصة بالاستراحة للركاب وأخرى للتحميل والتفريغ.

وذكر أنَّ مشروع السكك ضمن المشروع سيتألف من مسارين، الأول خط لنقل المسافرين بسرعة 300 كيلومتر في الساعة، والثاني مخصص للحمل بسرعة تتراوح من 130 إلى 140 كيلومتراً في الساعة، أما الطريق البري فسيكون مخصصاً لنقل البضائع بثلاثة مسارات لكل اتجاه ينطلق من قرب ميناء أم قصر ويوازي الحدود الكويتية حتى يصل إلى الحدود التركية.

 

ولفت شعيب إلى أنَّ الطريق سيمر بتسع محافظات، إذ ينطلق من ميناء الفاو إلى مدينة البصرة إلى الناصرية ثم السماوة، والنجف إلى غرب مدينة كربلاء وبعدها يدخل إلى منطقة أبو غريب في بغداد ليتجه شمالها إلى سامراء ومن ثم إلى تكريت وبعدها بيجي وإلى الموصل وبعدها غرباً إلى الحدود السورية في مدينة ربيعة وبعدها ينتهي المطاف فيه إلى الحدود العراقية التركية.

 

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء: الحكومة عملت ضمن خطة شاملة لرفع كفاءة وجهوزية القوات الأمنية

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، بان الحكومة عملت على تنويع مصادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *