مخاطر كثرة شرب القهوة على صحة الانسان

تظهر نتائج دراسة جديدة أنه إذا كنت تشرب الكثير من القهوة كل يوم، فإنك تضر كليتيك أكثر مما تستفيد.

كتب موقع “إيت ذيس نوت ذات” إذا كنت تشرب القهوة كل يوم، فقد تواجه مجموعة من الآثار الجانبية غير المتوقعة، بعضها مفيد، والبعض الآخر ليس كذلك. أظهرت إحدى الدراسات الجديدة أن شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا يمكن أن يضر بالكلى.

شملت الدراسة، التي نُشرت مؤخرًا في “JAMA Network Open”، ما مجموعه 1180 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولى. أجريت الدراسة على مدى 16 عاما خضع خلالها كل من المشاركين لعدة فحوصات طبية. اختبر الباحثون المتطوعين بحثًا عن علامات فرط الترشيح (معدل الترشيح الكبير في الكلى الذي يعتبر أعلى من المعدل الطبيعي)، وزلال البول (عندما يكون هناك الكثير من الألبومين في البول)، وارتفاع ضغط الدم، وكلها علامات شائعة لضعف الكلى والمرض.

عند تحليل النتائج، وجد العلماء في البداية أن حوالي نصف المشاركين لديهم متغير الجين “rs762551 CYP1A2″، مما يعني أن أجسامهم لا تستبقل الكافيين بالسرعة التي قد يتم استقلابها. كما اتضح أن أولئك المتطوعين الذين يتم استقلاب الكافيين في أجسامهم بشكل أبطأ، فإن خطر الإصابة بخلل في وظائف الكلى يزيد بمقدار 2.7 مرة إذا شربوا ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا. في مثل هؤلاء المرضى، لوحظ فرط الترشيح 2.5 مرة أكثر، وزلال البول يتطور بأكثر من 2.7 مرة، وارتفاع ضغط الدم الشرياني يحدث بأكثر من 2.8 مرة.

وقالت الدكتورة سارة مهدوي، المؤلف الرئيسي للدراسة والزميلة البحثية في قسم طب الأسرة والمجتمع بجامعة تورنتو: “وبالتالي، فإن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يدمر الكلى”.

شاهد أيضاً

التخطيط: التعداد السكاني سيكون إلكترونياً لأول مرة وأساسياً للتحول الرقمي

وضحت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، أهمية منصة “إدارة التنمية” الخاصة بالمشاريع، فيما أشارت إلى استمرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *