تجربة تثبت قدرة النحل على تعلم حل الألغاز

أثبت النحل الطنان قابليته على التعلم من خلال مراقبة “النحل الأكثر خبرة”، خلال تجربة قامت بها مجموعة من الباحثين في جامعة كوين ماري في لندن.
وتظهر التجربة التي ترأستها الباحثة أليس دوروثي إن السلوك المكتسب من خلال التعلم “انتشر في أنحاء المستعمرة”، وأن النحل أظهر طريقة للتواصل ونقل المعلومات “تشبه سلوكا اجتماعيا” كما ينقل موقع Neuro Science News العلمي عن البحث.

ويعرف عن الحيوانات الأكثر تعقيدا عصبيا، مثل سلالات الرئيسيات، أنها ماهرة في التعلم من خلال مشاهدة أقرانها، وقد أظهر النحل سلوكا مشابها على المستوى الفردي، وخلال المستعمرة، لكن ليس من الواضح بعد، بحسب الموقع، ما إذا كان بإمكان المستعمرة كلها التعلم بنفس الطريقة.

واختبر الباحثون ست مستعمرات من النحل الطنان (Bombus terrestris) باستخدام صندوق ألغاز يمكن فتحه عن طريق تدوير غطاء للوصول إلى محلول السكر.

يمكن للنحل تدوير الغطاء إما في اتجاه عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة عن طريق دفع واحدة من علامتين ملونتين بألوان مختلفة.

قام الباحثون بتدريب النحل على استخدام الأغطية، وقسموهم إلى مجاميع وفقا للون الغطاء، ثم أطلقوا سراحه جنبا إلى جنب مع النحل غير المدرب وقاموا بتصويرهم على مدى ستة إلى اثني عشر يوما.

وأظهرت مجاميع النحل التي كان فيها “متدربون” قدرات أكبر على حل اللغز، وفقا للدراسة، حتى بين الأفراد غير المدربين، بالمقارنة مع المجاميع التي لم يكن بين أفرادها نحل مدرب.

كما استخدمت المجاميع نفس اللون الذي يستخدمه المتدرب للحل كل مرة “مما يشير إلى أنهم تعلموا السلوك من أقرانهم بدلا من حله بأنفسهم”. انتهى م4

شاهد أيضاً

الإعمار تحدد موعد افتتاح 4 مشاريع مهمة لفك اختناقات العاصمة بغداد

كشفت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الاثنين، عن موعد افتتاح مجسري “الداخل وجميلة”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *