وزير النفط: الإنتاج المخطط لحقل اريدو يبلغ 30 ألف برميل يومياً بالعام 2025

أعلنت وزارة النفط، اليوم الإثنين، توقيع عقد الإعلان التجاري وخطة التطوير لحقل أريدو النفطي في ذي قار، فيما أشارت إلى أن الإنتاج المخطط للحقل يبلغ 30 ألف برميل يوميا بالعام 2025 . 

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني في بيان تلقته ( الغدير )”أهمية تطوير حقل أريدو النفطي الذي يعد من المشاريع الواعدة، وتهدف الوزارة الانتقال به من مرحلة النشاط الاستكشافي إلى مرحلة الإنتاج الفعلي حيث تشير التوقعات إلى حجم المخزون النفطي للحقل، وخصوصا مكمن مشرف حيث يضم خزينا نفطيا يصل إلى نحو أكثر من (12 مليارا و900 مليون برميل)”.

وأضاف أن “الإنتاج المخطط لحقل اريدو في برنامج التطوير لمرحلته الأولى، الوصول إلى إنتاج معدل يبلغ (30 ألف برميل باليوم) عام 2025، وصولا إلى إنتاج الذروة المخطط له، بمعدل (250 ألف برميل باليوم) بحسب الاتفاق مع المشغل للرقعة الاستكشافية العاشرة”.

وأشار عبد الغني إلى تاريخ اكتشاف حقل أريدو النفطي الذي يرجع إلى عام 2016، ويقع ضمن مساحة ونشاط الرقعة الاستكشافية العاشرة، حيث تم الإعلان عنه في حينها بعد الانتهاء من نتائج المسوحات الزلزالية ثنائية الأبعاد “.

وأضاف أن” ذلك أعقبه عملية التقييم من خلال تنفيذ مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد، وحفر عدد من الآبار الاستكشافية والتقييمية، وإجراء الدراسات والفحوصات المختبرية خلال فترتي الاستكشاف والتقييم، وفي الربع الأخيرة من عام 2021 قدم المشغل إعلان الاكتشاف التجاري وتضمن الإعلان (النتائج، والاستنتاجات، ومقترح التطوير التمهيدي)، ووافقت عليه وزارة النفط بعد مناقشات ومراجعات مستفيضة من قبل الجهات المعنية في الوزارة “.

وتابع أن” تطوير حقل اريدو يسهم في تطوير الواقع الاقتصادي من خلال توفير فرص عمل لأبناء المحافظتين، وللمقاولين الثانويين وغيرهم من القطاعات الخدمية التي تتحرك وتنشط بوجود هذه الشركات التي تعمل في محافظتي ذي قار والمثنى، وهذا ما يساعد على ارتفاع نسبة النمو والنشاط الاقتصادي في هذه المدن “. انتهى .. ت/ 6

شاهد أيضاً

السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي

وصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، إلى العاصمة السعودية الرياض، للمشاركة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *