هيئة التقاعد الوطنية العراقية تعلق على الإجراءات الحكومية الأخيرة الخاصة بالمتقاعدين

وصفت هيئة التقاعد الوطنية العراقية حزمة الإجراءات الحكومية التي أصدرها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الجمعة بأنها الأكبر التي من شأنها تحسين واقع حياة شريحة المتقاعدين في البلاد.

ووصف رئيس الهيأة ماهر البياتي الحزمة “بأنها الأوسع والأكبر التي تتخذها الحكومة من اجل دعم وتحسين حياة شريحة المتقاعدين ، وستنهي كل أشكال المعاناة  التي كان يواجهها المتقاعد عند انتهاء خدمته الوظيفية ، مبيناً أن حزمة الإجراءات التي صدرت كانت بتوجيه مباشر مع قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ، وبالتنسيق مع هيأة التقاعد الوطنية.

وأكد البياتي أن الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ستكون ملزمة بتنفيذ هذه الإجراءات ، وتتحمل كامل المسؤولية في تنفيذها، مشيرا إلى أنها جاءت ضمن أولويات البرنامج الحكومي الذي أكد على تحسين  مستوى الخدمات للشرائح الاجتماعية كافة.

ولفت البياتي في بيان له الجمعة إلى أن الإجراءات الجديدة ، شددت على قيام الجهات المعنية بترويج المعاملة  للموظف المحال ، قبل ٦ أشهر من تاريخ الإحالة ، من قبل مخول رسمي دون أن يعني ذلك إحالته إلى التقاعد ، على أن تُنجز الهوية قبل شهر من انفكاكه ، ويستلمها في يوم الانفكاك بعد إقامة حفل تكريمي خاص له من قبل دائرته ، يستلم خلاله مبلغ الإجازات المتراكمة مع منحه مكافأة مالية مقدارها (٥٠٠) ألف دينار.

وأضاف البياتي أن الإجراءات قضت برفع مستوى التشكيلات الخاصة بالتقاعد إلى درجة قسم في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ، والى مستوى شعبة ، في الدوائر التي دون ذلك والعمل السريع على إضافة الخدمة الوظيفية للموظفين عموما الذين لديهم مثل هذه الخدمة، وإيلاء المتقاعدين اهتماما خاصة في هذا الجانب.

وفيما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين ، أشار رئيس هيأة التقاعد الوطنية إلى أنها ستُصرف له مع أول راتب تقاعدي يستلمه من خلال حسابه المصرفي ، مع وجوب توفير التخصيصات المالية اللازمة لتغطية هذا الجانب.

وشددت الإجراءات الجديدة ، بحسب البياتي ، على قيام الجهات المعنية بالتنسيق مع المصارف وشركات الدفع الالكتروني المتعاقدة معها ، لإيجاد آليات مبسطة تثبت شهادة الحياة للمتقاعد من اجل تلافي أي توقف للراتب ، مؤكدا أن المتقاعد سوف لن يتحمل أية أخطاء تقع فيها مؤسسته ، بعد أن أوفى بالتوقيفات التقاعدية المستقطعة من راتبه خلال مدة خدمته الوظيفية.

وكشف رئيس هيأة التقاعد الوطنية عن وجود امتيازات جيدة سيحظى بها المتقاعدون تتضمن تخفيضاً بنسبة (٢٥٪) على متن الخطوط الجوية العراقية ، للراغبين بالسفر خارج العراق ، ولمرة واحدة سنويا ، فضلا عن منح قطع أراضي لغير المستفيدين سابقا، وإعطائهم الأولوية بالعلاج خارج البلد وعلى نفقة الدولة.

وأهاب البياتي ، في ختام البيان ، بمؤسسات الدولة كافة إلى العمل السريع بتهيئة المتطلبات التي تقتضيها عملية تنفيذ حزمة الإجراءات من اجل رفع الحيف عن المتقاعدين ، الذي افنوا عمرهم في خدمة العراق.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

تفاصيل جديدة لحادثة تحطم المروحية الإيرانية يرويها مدير مكتب الرئيس الشهيد رئيسي

أوضح غلام حسين إسماعيلي مدير مكتب رئيس الجمهورية الشهيد إبراهيم رئيسي تفاصيل الدقائق الأخيرة لتحطم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *