توجيهات جديدة يصدرها ‏البنك المركزي العراقي خاصة بعمل المصارف وشركات الصرافة

اصدر ‏البنك المركزي العراقي عدة توجيهات بما يخص عمل المصارف وشركات الصرافة والتوسط ببيع وشراء العملة الأجنبية.

وذكر بيان للبنك أن محافظه علي محسن العلاق استقبل عددًا من قادة الأجهزة الأمنية وأصحاب شركات الصرافة والتوسط ببيع العملة الأجنبية وشرائها . وتم خلال اللقاء بحث سبل التنسيق والإجراءات بين البنك المركزي والأجهزة المعنية وتحديد الأدوار والمهمات في ضوء توجيهات القائد العام للقوات المسلحة.

البيان أكد أن العلاق وجه في ختام الاجتماع بأن البنك المركزي العراقي يعدُّ الجهة الوحيدة المسؤولة عن مراقبة المصارف وشركات الصرافة والمؤسسات المالية غير المصرفية المجازة من البنك المركزي وتفتيشها استنادًا إلى قانونه ، وإنّ نقل النقد (بالدينار والدولار) وأية عملات أخرى ، مسموح به داخل العراق لكل الأشخاص الطبيعيين والمعنويين، بما في ذلك المصارف وشركات الصرافة والتوسط ببيع العملة الأجنبية وشرائها، وفروعها في المحافظات كافة.

وأضاف العلاق “بهدف منع إخراج الأموال النقدية عبر الحدود والمنافذ والتي تزيد على ما هو محدد بتعليمات البنك المركزي (10,000) عشرة آلاف دولار، تقوم الجهات الأمنية المختصة بمتابعة المركبات وتفتيشها في الطرق والمسارات المؤدية إلى الحدود لمنع التهريب واتخاذ الإجراءات القانونية بالتنسيق مع البنك المركزي مع تزويد البنك بمبالغ الأوراق النقدية المكتشفة وأرقام تسلسلاتها.

كما وجه محافظ البنك المركزي العراقي بأن تكون المبالغ المرسَلة من المصارف والشركات إلى فروعها مصحوبة بوثائق من الجهة المُرسِلة تبيّن تفاصيل المُرسِل والمُرسَل إليه ، وتُقدَّم في نقاط السيطرات الخارجية عند طلبها ، وفي حال وجود اشتباه أو حاجة للتأكد يجري الاتصال بدائرة مراقبة الصيرفة في البنك المركزي على الأرقام ( 07809224663 – 07853330555 – 07721111418 ).

كما وجه العلاق بتبليغ المصارف والشركات البنك المركزي في حالة تعرّضها لإجراءات أو لزيارات تفتيشية أو تدخّل في أعمالها من غير منسوبيه ، كما أشاد المحافظ بدور الجهات الأمنية في الكشف عن محاولات تهريب الدولار في الأيام الماضية.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

القوات المسلحة اليمنية تعلن إسقاط طائرة أمريكية

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، اليوم الثلاثاء، إسقاط طائرة أميركية من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *