بوتين: كنا منفتحين ومستعدين للحوار، وكنا دائما نسعى للضمانات الأمنية للجميع بمساواة وعدل

وسط ترقب دولي واسع النطاق لما سيقوله ، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكّد أن الغرب نقل الأسلحة الثقيلة وأسلحة الدفاع الجوي للنظام في أوكرانيا منذ ما قبل العملية العسكرية الخاصة. 

ال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنّ الغرب “يستخدم أوكرانيا أداة لمواجهة روسيا”، إذ أنفق 150 مليار دولار على المساعدة العسكرية لكييف، فيما “حجم تدفق الأموال لا يتراجع”.

وأشار إلى أنّ “تيار الحرب مستمر في الغرب الذي يسعى الآن لمحو نتائج الحروب التي شنتها الولايات المتحدة لكنه لن يتمكن من ذلك”.

وتابع: “الغرب نقل الأسلحة الثقيلة وأسلحة الدفاع الجوي للنظام في أوكرانيا منذ ما قبل العملية العسكرية الخاصة”.

ووجّه بوتين خطابه السنوي اليوم الثلاثاء أمام الجمعية الفيدرالية الروسية، وجاء خطابه تزامناً مع مرور نحو عام على بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

بوتين الذي رأى أنّ الغرب حضّر أوكرانيا لحرب كبرى، أكّد أن روسيا كانت منفتحة على الحوار البناء مع الغرب وعرضت العمل على نظام أمني مشترك لسنوات عدة، مشيراً إلى أن وعود وكلمات القادة الغربيين كانت مجرد ذرائع لكسب الوقت لإعداد أوكرانيا للمواجهة.

وفي إشارة لاتفاقيات مينسك، قال الرئيس الروسي: “حينما كانت روسيا صادقة بشأن اتفاقيات مينسك كان الغرب يقوم مسرحية دبلوماسية”، وأضاف: “كنا منفتحين ومستعدين للحوار وكنا دائماً نسعى للضمانات الأمنية للجميع بمساواة وعدل”.

وأشار بوتين إلى وجود “مئات القواعد العسكرية للناتو في العالم”، وقال: “يكفي النظر إلى الخريطة لنرى ذلك”، موضحاً أنّ “الغرب كان يلعب بأوراق مخلوطة ويحتفل بخيانته، فهو معتاد على البصق على العالم كله”.

وتابع: “كنا نعرف أن الخطوة التالية بعد دونباس هي الهجوم على القرم. نحن ندافع عن وطننا. الغرب أضاع نحو 150 مليار دولار لتسليح أوكرانيا. لقد منح الغرب خلال عام 2020 للدول الفقيرة 60 مليار دولار. قارنوا الأرقام”.

وقال الرئيس الروسي إنّ “بلاده لا تحارب الشعب الأوكراني الذي أصبح أسيراً للغرب على المستوى الاقتصادي والسياسي والعسكري”، مضيفاً أنّ “الغرب يستخدم أوكرانيا كساحة للحرب، وكلما زاد مدى الأسلحة التي يزود بها الغرب أوكرانيا، كلما سنقوم بدفع العدو بعيداً عن أراضينا”.

وأكّد بوتين استحالة هزيمة روسيا في ساحة المعركة، وتوعّد التعامل بالشكل المناسب حيال تحويل الصراع إلى مواجهة عالمية، مؤكداً أنّ مستوى تجهيز قوات الردع النووي الروسي وصل إلى أكثر من 91%.

شاهد أيضاً

ليفربول يدرس قراره الأول مع خليفة كلوب

تدرس إدارة ليفربول، قرارًا مهمًا في الميركاتو الصيفي المقبل، مع آرني سلوت المدرب المحتمل للريدز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *