البيان المشترك الصادر عن الحكومتين العراقية والأمريكية بعد اجتماع لفؤاد حسين ونظيره الأمريكي بلنكن

عقد الوفد العراقي برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين والوفد الأمريكي برئاسة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن اجتماعاً للجنة التنسيق العليا وفقاً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي.

وجدد الوفدان في بيان مشترك عزمهما على تعميق العلاقة الإستراتيجية بين بغداد وواشنطن عبر مجموعة كاملة من القضايا الثنائية.

وجاء في البيان أن الاجتماع يعد بمثابة أول اجتماع للجنة التنسيق العليا يركز على التعاون الاقتصادي وتنمية قطاع الطاقة وتغير المناخ ويعتبر علامة على شراكة إستراتيجية ناضجة في ظل اتفاقية الإطار الإستراتيجي ، حيث ناقش المجتمعون التحديات التي يواجهها الاقتصاد العراقي بما في ذلك أسواق سعر الصرف الموازية.

ورحبت الولايات المتحدة بجهود الحكومة العراقية في سن الإصلاحات الاقتصادية وفي مجال السياسة النقدية وتحديث القطاع المصرفي والمالي ومكافحة الفساد ومنع التلاعب بالنظام المالي.واعتبرت الولايات المتحدة إصلاحات الحكومة العراقية بأنها ستساعد في تعزيز الآفاق الاقتصادية للعراق بما في ذلك تعزيز الأسواق المالية وأسواق الصرف.

وجدد الوفد الأمريكي دعمه لجهود العراق المستمرة لبناء القدرات الفنية وتنفيذ المعايير الدولية لحماية النظام المصرفي من الجرائم المالية وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب ، كما أكد الجانبان العزم على مواصلة العمل معاً لتحديث النظام المالي في العراق.

الجانبان العراقي والأمريكي أكدا أيضاً تطابق وجهات النظر بأن السعي لأجندة طموح لاستقلال الطاقة أمر ضروري لتحقيق أقصى قدر من الازدهار الاقتصادي للعراق وحماية سيادته ، كما قررا تسريع الجهود لالتقاط الغاز المحترق وتحديث البنية التحتية والربط الإقليمي لشبكة الكهرباء العراقية واستكشاف فرص الطاقة المتجددة.

 

ونقل البيان عن الوفد الأمريكي إشادته بالتزام العراق بمشاريع الربط الكهربائي الإقليمي مع الأردن والسعودية وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد الجانبان التزامهما بتسريع تنفيذ مشاريع احتجاز الغاز المشتعل لتحقيق التخلص من الحرق التقليدي للغاز بحلول عام 2030.

من جانبها ، استعرضت الولايات المتحدة خطتها لتوسيع برامج تغير المناخ في العراق.

وأعربت الولايات المتحدة عن نيتها مواصلة مساعدتها الفنية لتحسين ممارسات إدارة المياه في العراق . ودعت العراق لترشيح خبراء في إدارة المياه للمشاركة في برامج التبادل مع قادة الولايات المتحدة في هذا المجال.

ورحبت بالتطورات الإيجابية في العلاقات بين بغداد وأربيل والمفاوضات الجارية بشأن موازنة عام 2023 وقانون الهيدروكربونات.

وستقود غرفة التجارة الأمريكية، بحسب البيان ، بعثتين تجاريتين الى العراق في شهر حزيران لاستكشاف فرص الاستثمار وهناك نية لبدء التخطيط لاجتماع مجلس اتفاقية إطار التجارة والاستثمار في عام 2023 وتعد بمثابة منتدى لحل العقبات التجارية وتعزيز الاستثمار وفرص التجارة الثنائية بين البلدين.

وأكد الوفدان الأمريكي والعراقي تصميمهما على تعزيز العلاقة الستراتيجية بين البلدين.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

إنها غزّة التي غزت غُزاتها..!

علي السراي ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *