بقيمة تصل إلى 50 ألف دولار . . ديالى : ضبط هدر بالمال العام وتهرب ضريبي

ضبطت هيئة النزاهة الاتحادية هـدرا للمال العام وتهـرباً كمركيا في منفذ مندلي وكمرك المنذرية.

بيان للهيئة ذكر أن فرقاً تابعة للهيئة نفذت ثلاث عمليات ضبط هدر للمال العام ، والتهرب من دفع الرسوم الكمركية والضريبيـة في منفذ مندلي ومركز كمرك المنذرية في محافظة ديالى.

وأشار البيان إلى أن مقدار الهدر بالمال العام خلال ثلاثة أسابيع فقط ، وصل إلى (50,260) دولارا.

وأضافت الهيئة أن ملاكاتها في مكتب تحقيق ديالى تمكنت من كشف هدر للمال العام في شركة التـأمين الوطنية – مكتب منفذ مندلي الحدودي ، وضبط (23) دفتر جباية خاصا بالشركة ، مشيرة إلى عدم قيام المكتب باستيفاء رسوم التأمين من العجلات الأجنبية الداخلة إلى الحدود العراقيـة.

وأكدت النزاهة قيام الشعبة بتسليمهما إلى غير أصحابها واستخدام كتب الإعفاءات بشكل مخالف للقانون من خلال السماح للتجار باستغلالها لإدخال بضائع بكميات كبيرة جدا ، دون دفع الرسوم الكمركية والضريبية ؛ ما أدى إلى حصول هدر في المال العام.

وأكد بيان هيئة النزاهة أن لجنة الكشف الفني في مركز كمرك المنذرية قامت بالتلاعب وتغيير وصف المواد المحملة في (65) شاحنة نوع /براد/ لغرض شمول المواد بالإعفاء والتهرب، من دفع الرسوم الكمركية والضريبية ، مبيناً أن شاحنات محملة بمواد غذائية مستوردة من (البرازيل وأوكرانيا وتركيا وإيران)، تم تغيير وصفها إلى مواد منتجة ، من قبل شركة عراقية للإعفاء من الرسوم ، مشيرة إلى أن الشركة العراقية “متهيكلة ومتروكة” منْذ العام 2003

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

قطر وإعادة تقييم العلاقة مع حماس..استغاثة أم تنازل؟!

غيث العبيدي||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *