التخطيط تحدد أهداف المنصة الوطنية للإعمار والتنمية

أوضحت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، تفاصيل المنصة الوطنية للإعمار والتنمية، وفيما حددت أهدافها، أكدت أنها مصممة طبقا لأفضل المعايير الدولية لدعم جهود التنمية المستدامة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي إن “المنصة الوطنية للإعمار والتنمية في العراق هي عبارة عن قاعدة بيانات مكانية تحتوي على المخرجات التحليلية والتقارير النهائية والجداول الإحصائية لبيانات المشاريع”، مبينا أن “هذه المنصة تدار من قبل وزارة التخطيط ممثلة بدائرة البرامج الاستثمارية الحكومية وتمثل نافذة للتفاعل المجتمعي وهي باللغتين العربية والانجليزية”.

وأضاف، أن “المنصة توفر بيانات جغرافية محدثة بشكل مستمر يمكن الوصول اليها عن طريق شبكة الانترنت وبصلاحيات دخول محددة”، لافتا الى انها “واجهة جغرافية تفاعلية تمكن المستخدم من استخدام عدة أدوات لمتابعة تنفيذ المشاريع واستخراج الإحصائيات بطرق سهلة ومتطورة من خلال  الواجهة الرئيسة التي يمكن الوصول الى البوابة عبرها الى البوابة الجغرافية التفاعلية للمشاريع وبوابة أنشطة الإدارة التنفيذية للتخفيف من الفقر”.

وأكد أن “هناك رابط خاص للمنصة يمكن من خلاله الدخول الى البيانات والحصول على ما يريد داخل البيانات”، موضحا أن “للمنصة أهداف كثيرة من بينها تهدف الى تعظيم الاستفادة من المعلومات المكانية التي توفرها في توضيح أولويات الدولة، اي أنها توضح أولويات الدولة فيما يتعلق بالمشاريع واحتياج هذه المشاريع ووضع كل مشروع بشكل كامل أمام صناع القرار”.

وبين أن “الحكومة تسعى من خلال هذه المنصة الى تحقيق رؤية مستقبلية واضحة لواقع المشاريع والخدمات”، لافتا الى أن “المنصة مصممة طبقا لأفضل المعايير الدولية لدعم جهود التنمية المستدامة”.

وذكر أن “المنصة تهدف الى إتاحة الفرصة أمام المستخدمين لاستخراج المعلومات الإحصائية والمكانية والتقارير اللوحية والخرائط التفصيلية للمشاريع”، مشيرا الى أن “المنصة تحتوي على واجهات متعددة من بينها الصفحة الرئيسية للمشاريع وبوابة جغرافية للمشاريع وبوابة جغرافية للتخفيف من الفقر وتقارير لوحية وتداول إحصائية نافذة التفاعل الاجتماعي والطبقات الجغرافية للأحياء والمحلات السكنية وبيانات تقييم أضرار قطاع السكن ومصادر بيانات المنصة”.

ولفت الى أن “المنصة تحصل على بياناتها من خلال دائرة البرامج الاستثمارية الحكومية ودائرة التعاون الدولي ودائرة تخطيط القطاعات ودائرة التنمية الإقليمية والمحلية والإدارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر”، موضحا ان “هناك مصادر خارجية تتمثل بالأمانة العامة لمجلس الوزراء وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق، كما تتضمن المنصة الوطنية صفحة رئيسية تحتوي على البوابات الجغرافية لكافة محافظات العراق، وأيضا بريد الكتروني لكل منصة ونافذة آراء الغاية منها الأخذ بآراء المستفيدين”.

شاهد أيضاً

وزارة الداخلية : انخفاض “الدگة العشائرية” في العراق بشكل كبير

أعلنت وزارة الداخلية عن انخفاض جريمة الدگة العشائرية بنسبة (77%) في عموم البلاد. وقال الناطق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *