رئيس الجمهورية يشدد على اهمية عودة الأدباء والمثقفين العراقيين

شدد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، على أهمية عودة الأدباء والمثقفين العراقيين الذين يعيشون خارج البلاد.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقته (الغدير) إن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم، في قصر بغداد، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر علي الفواز وعددا من أعضاء الاتحاد”، مبينا، أن “الرئيس رحب بالحضور واستمع إلى شروحاتهم بخصوص الوضع الحالي للملف الثقافي في البلاد والضرورات الواجب تبنيها من قبل الدولة للنهوض بواقع الثقافة كونها لا تقل أهمية عن الملفات الأمنية والاقتصادية بل هي الأساس في بناء مجتمع مثقف يعتمد الفكر الإيجابي المؤسس للدولة الوطنية الحديثة”.

وأكد رئيس الجمهورية “أهمية الدور الذي يلعبه الأدباء والكتَّاب في إثراء وتطوير الحركة الثقافية في البلاد”، مشيراً إلى “دورهم الحيوي في تحليل الإيجابيات والسلبيات في برنامج الحكومة الحالي وضرورة أن يقدموا آراءهم وتصوراتهم حول أي مستجد، لأن المجتمع يتابع آراءهم وتؤثر فيه”.

وشدد على “أهمية عودة الأدباء والمثقفين العراقيين الذين يعيشون خارج بلدهم إلى وطنهم والمشاركة الفاعلة في إثراء الحركة الثقافية”، لافتا إلى أنه “من المهم التنسيق والعمل المشترك ما بين الاتحاد ووزارة الثقافة للوصول إلى الأهداف المرسومة، ورئاسة الجمهورية على استعداد للمساعدة في هذا الشأن”.

وأشار الرئيس إلى “أهمية التواصل والتعاون بين مثقفي وأدباء الوطن الواحد”، داعياً إلى “إنشاء مركز ثقافي يجمع المثقفين بكل انتماءاتهم وقومياتهم، وهذا ما يساعد في تقوية الأواصر الأخوية بين أبناء البلد الواحد”.

وذكر، أن “هذا النشاط الايجابي سيكون له أثر كبير في تقوية المجتمع ويسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار”.

شاهد أيضاً

التخطيط: التعداد التجريبي سيجري في النصف الثاني من أيار المقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *