مستشار مالي للحكومة : سعر صرف الدولار سيصبح 1460 دينار

أكد مظهر محمد صالح المستشار المالي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني عزم الحكومة على إعادة سعر صرف الدولار إلى 1460 دينار للدولار الواحد.

وقال صالح في تصريح صحفي إن احتياطي البنك المركزي الآن هو الأقوى في تاريخ العراق ، وقد بلغ نحو 100 مليار دولار وهذا يعني أنه لا توجد مخاوف على قدرة العراق المالية في فرض استقرار سعر صرف الدينار ، مشيراً إلى أن سعر الصرف يتعلق بالشؤون الإدارية والتنظيمية في التعاطي بالتحويل الخارجي ، وتداول العملة الأجنبية ، لافتاً إلى العودة التدريجية الواضحة إلى سعر الصرف الرسمي المستقر بنحو 1460 ديناراً أو ما يقاربه.

وبين صالح أن التقلبات في سعر الصرف في السوق الموازية خارج السعر المركزي جاءت لأسباب وعوامل داخلية وخارجية مختلفة ، موضحاً أن العوامل الداخلية تتعلق بالدولار النقدي الذي تجهز بموجبه نافذة العملة الأجنبية للبنك المركزي مكاتب وشركات الصرافة والمصارف سنوياً بنحو 10 مليارات دولار لأغراض السفر والسياحة ، ويعد رقما كبيراً في سد احتياجات السوق المحلي لأغراض السفر نقداً.

وانتقد المستشار المالي لرئاسة الوزراء وجود نشاط تضاربي داخل السوق ، يتصرف خارج الضوابط الرقابية التي نص عليها قانون مكافحة غسل الأموال.

وفي جانب آخر من حديثه ، قال صالح إن المصارف الأهلية باتت ملزمة بإتباع الأصول المعيارية في أعدادها وتجهيزها لرسائل التحويل الخارجي ، من حيث دقة الطلبات وموثوقيتها وهذا الأمر آخذ بالتحسن تدريجياً.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

بينها إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة . . المجلس الوزاري للأمن الوطني يصدر جملة من القرارات

قرر المجلس الوزاري للأمن الوطني برئاسة القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني إلغاء قيادتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *