جمعية الدفاع عن حرية الصحافة: اعتقال مراسل ’روسيا اليوم’ مخالفة دستورية فاضحة

طالبت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، الثلاثاء، بإطلاق سراح مراسل قناة (RT روسيا اليوم) في بغداد على الفور، فيما بينت أن اعتقاله مخالفة دستورية “فاضحة”، مؤكدة أن حرية الإعلام في دائرة الخطر. 

وذكر بيان لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة، تلقت “الغدير” نسخة منه، (13 تموز 2021)، أن “قوة امنية داهمت مقر قناة RT (روسيا اليوم) في بغداد، واعتلقت مراسلها اشرف العزاوي، وصادرت معدات المكتب، لأسباب ما تزال مجهولة حتى لحظة كتابة هذا البيان”.

وأضاف أن “جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق علمت من العاملين في القناة بإغلاق المكتب الكائن في ساحة الفردوس بمنطقة الكرادة، من قبل عناصر من الشرطة، صباح اليوم”.

وتابع، “علمت الجمعية من مصادرها ان المكتب كان تلقى إنذارا من هيئة الاعلام والاتصالات لتأخر القناة بتجديد رخصة عملها، مضيفة ان الشرطة أخرجت جميع العاملين قي المكتب، وأغلقت ابوابه بعد مصادرة جميع معداته الصحفية، واعتقلت المراسل فقط”.

وأكدت الجمعية أن “القانون يقضي باغلاق الوسيلة الإعلامية في حال عدم تجديد الرخصة فقط، وليس اعتقال المراسل، لذا فان السلطات الأمنية ملزمة ببيان أسباب اعتقال المراسل، وبخلافه فان ذلك يعد مخالفة دستورية فاضحة، وتعديا على مبادئ الحريات الصحفية”.

وعبرت عن “أمنياتها السلامة للزميل الصحفي”، مطالبة بـ “إطلاق سراحه على الفور، وإيقاف مسلسل اعتقال الصحفيين واحتجازهم، والتضييق عليهم”.

وأشارت الى أن “حرية الصحافة في العراق اصبحت في دائرة الخطر، ولابد من تحرك جاد وسريع لوضع حد لمحاولات ومساعي تضييق اخر من تبقى من فضاء للعمل الصحفي”.  انتهى م3

شاهد أيضاً

السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات في ميسان

أصدرت محكمة جنايات ميسان، اليوم الثلاثاء، حكماً بالسجن المؤبد بحق تاجر مخدرات عن جريمة الاتجار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *