هل سنرى تاكسي طائر في 2023

يسعى العلماء الى إنجازات غير مسبوقة كالتي كنا نراها في أفلام الكارتون عندما نرى تاكسي طائر يحلق في السماء لنقل الركاب. 

تخيل طائرة تقلع وتهبط كالمروحية العمودية “الهليكوبتر”، ولكن بدون الضجيج والتكلفة العالية والانبعاثات الملوثة للبيئة.

وبحسب تقرير لشبكة “بي بي سي” هذه هي رؤية الشركات التي تعكف على تطوير ما يطلق عليه طائرة إي.في.تي.إو.إل “eVTOL” (مركبة كهربائية عمودية الإقلاع والهبوط).

وتراهن عشرات الشركات في مختلف أنحاء العالم على أن ثمة سوقا لتلك الطائرات، التي ستصمم لكي تقوم برحلات قصيرة وتتسع لحفنة من الركاب.

وتقول تلك الشركات ، أن “طائرات eVTOL من الممكن أن تؤدي إلى تخفيض تكلفة الطيران، إذ إن تكلفة تشغيل محركاتها الكهربائية أرخص، وكذلك صيانتها، مقارنة بمحركات طائرات الهليكوبتر”.

فضلا عن ذلك، تضيف تلك الشركات أن تلك الطائرات أهدأ صوتا ولا يصدر عنها انبعاثات ملوثة.

من بين الشركات التي تأمل في أن تكون أحد اللاعبين في هذه الصناعات شركة فرتيكال إيروسبيس (Vertical Aerospace) التي تتخذ من مدينة بريستول البريطانية مقرا لها.

وأقلعت طائرتها “في.إكس 4” (VX4) للمرة الأولى في وقت سابق من العام الجاري. خلال تحليقها الأولي، كانت الطائرة مربوطة بالأرض، وحلقت في الجو لمدة 10 دقائق فقط.

لكن التقدم الحقيقي سوف يتم في عام 2023 مع إجراء سلسلة من الرحلات التجريبية. سوف تنتقل الطائرة من الإقلاع العمودي إلى الطيران إلى الأمام، وتطير على ارتفاعات أعلى وبسرعات أكبر. الهدف هو الحصول على ترخيص للطائرة “في.إكس 4” بحيث يمكنها نقل الركاب في عام 2025.

وتتسابق شركة فرتيكال إيروسبيس مع شركات أخرى تعكف على تطوير تقنيات المركبات الكهربائية عمودية الإقلاع والهبوط، والتي سوف تقوم هي الأخرى بإجراء تجارب على طائراتها.

وتعتزم شركة فولوكوبتر (Volocopter) التي تتخذ من ألمانيا مقرا لها إجراء رحلات تجريبية عامة لطائرتها طراز “فولوسيتي” (VoloCity) العام المقبل. وتأمل في الحصول على ترخيص لطائرتها عام 2024، ثم تدشين خدماتها في كل من سنغافورة وباريس وروما.

خلال العام القادم أيضا تنوي شركة “ليليَم” (Lilium) إنتاج أولى طائراتها التي تعمل بتقنية eVTOL. وقد اختبرت الشركة، ومقرها في ألمانيا، خمسة نماذج أولية من الطائرة منذ عام 2017.

وبدلا من استخدام مراوح مثل شركتي فرتيكال إيروسبيس وفولوكوبتر، تستخدم شركة ليليَم 30 محركا نفاثا كهربائيا يمكن التحكم بوضعها بشكل متسق لمساعدة الطائرة على الانتقال من الإقلاع العمودي إلى الطيران الأفقي.

العقبة الكبرى التي تقف في طريق تلك المشروعات هي الحصول على تراخيص من سلطات الطيران – وهي عملية شاقة ومستفيضة قد تستغرق أعواما.

هل نودع مشكلة انعدام التغطية؟

حتى في البلدان الغنية، هناك بعض المناطق التي يستحيل فيها على الناس الحصول على إشارة تغطية قوية لهواتفهم المحمولة.

أضف إلى هؤلاء مليارات الأشخاص في الدول الأكثر فقرا والمناطق النائية من الكوكب الذين لا يحصلون على إشارة تغطية على الأطلاق، وسيكون لديك سوق ضخم لم يتم استغلالها بعد.

شركة ايه.إس.تي سبيس موبايل (AST SpaceMobile) التي تتخذ من مدينة تكساس الأمريكية مقرا لها لديها خطط لسد الفجوة في سوق الهاتف المحمول.

الشركة، المدعومة من قبل أسماء ضخمة في صناعة الهاتف المحمول – من بينها إيه.تي.آند.تي وفودافون، تعكف على تطوير تقنية تمكن الهاتف المحمول من الاتصال مباشرة بقمر صناعي لإجراء مكالمات، أو استخدام البيانات بسرعة خاصية الـ”5 جي. انتهى .. ت/6

 

شاهد أيضاً

مع اقتراب موسم الامتحانات.. تعرف على 5 مشروبات تساعدك على التركيز

 درجة حرارة الطقس مرتفعة خلال هذه الفترة، مما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب وفقدان التركيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *