نحو شراكة عراقية صينية . . وزير النقل : نثق بالشركات الصينية للعمل في مشاريعنا الاستراتيجية

وجه وزير النقل رزاق محيبس السعداوي الاثنين دعوة للشركات الصينية للعمل على المشاركة في المشاريع الإستراتيجية التي تعتزم الوزارة الشروع فيها في عام 2023.

توجيهات السعداوي جاءت خلال استقبال السعداوي الاثنين السفير الصيني لدى العراق تسوي وي في مقر الوزارة.

وذكر بيان لمكتب وزير النقل أن السعداوي بحث مع الوزير الصيني آفاق العلاقات بين بغداد وبكين ، كما تطرق الجانبان إلى الملفات ذات العلاقة بمصالح البلدين.

واستهل وزير النقل اللقاء بالتأكيد على أن العراق لديه ثقة عالية بحكومة وشركات الصين ، مؤكدا حرص العراقيين على تعزيز العلاقات مع الصين ، منوها بأن الشركات الصينية تمتاز بسرعة الإنجاز وحسن الأداء.

ووجه الوزير ، بحسب البيان ، دعوة للشركات الصينية للعمل في قطاع النقل ، مبينا بالقول “لدينا مشاريع إستراتيجية كبيرة من بينها المرحلتان الثانية والثالثة في مشروع ميناء الفاو الكبير والمرحلة الأولى لمشروع القناة الجافة التي تربط بين ميناء الفاو وتركيا ومن ثم أوروبا” ، مشيرا إلى أن العمل يشمل أيضا كيفية إدارة الميناء.

وبيّن السعداوي أن القناة الجافة تعني الربط السككي لمسافة ١٢٠٠ كيلومتر ، لنقل المسافرين والبضائع ، مشيرا إلى وجود طريق ترانزيت سيكون محاذيا لسكة القطار.

وكشف وزير النقل أيضا خلال اللقاء عن واحد من أبرز المشاريع الإستراتيجية التي تخص الوزارة ألا وهو مشروع قطار بغداد المعلق ، مؤكدا توجه الوزارة إلى العمل به في العامين المقبلين ، معرباً عن أمله في أن تكون هناك مشاركة صينية في انجاز مشروع القطار.

وختم بيان وزارة النقل بالإشارة إلى أن وزير النقل طمأن السفير الصيني بأنه ستكون هناك منافسة عادلة بين جميع الشركات العالمية ، بعيدا عن أية شبهات فساد ، مؤكداً أن مشاريع القطار المعلق والقناة الجافة تم إدراجها في موازنة الوزارة للعام المقبل التي أرسلت إلى مجلس الوزراء وبعد موافقة المجلس ننتظر موافقة البرلمان.

وقال السعداوي إن قطار بغداد المعلق يشمل ١٤ محطة وبطول ٣١ كيلومترا ، مؤكدا أن هناك مساعي لتوسعة الخط إلى خارج مدينة بغداد وقد يصل إلى أكثر من ٥٠ كيلومترا.

من جانبه ، أشاد السفير الصيني بالموقف العراقي في القمة العربية الصينية في الرياض وما جاء في كلمة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني خلال انعقاد القمة والتي بينت حرص حكومة بغداد على تنفيذ الاتفاقية الصينية بما يخدم مصلحة العراق والعراقيين وتماشيا مع مبادرة الحزام والطريق ، مؤكداً أن حكومة بكين تعتبر العراق “شريكا استراتيجيا”.

وخلص السفير الصيني إلى أن بكين والشركات الصينية تطمح لمشاركة فاعلة في المشاريع الإستراتيجية في العراق ، بما يحقق تنمية حقيقية ومستدامة لكلا البلدين.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

بالأرقام.. وزير الصحة يعلن أعداد المراجعين والراقدين بالمؤسسات الصحية للعام السابق

كشف وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، اليوم الخميس، عن أعداد المراجعين والراقدين في المؤسسات الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *