رغم الجفاف.. زيادة انتاج العسل الى اكثر من 50% في محافظة ديالى

توقع رئيس جمعية النموذجية للنحالين العراقيين في ديالى، علوان المياحي، اليوم الاثنين، زيادة انتاج العسل الى اكثر من 50% في المحافظة.

وقال المياحي، في تصريح اطلع عليه موقع “الغدير”، إنه “رغم الجفاف الحاد الذي ضرب 60% من مناطق ديالى خاصة ما يعرف بحوض نهر ديالى الذي تتركز به أغلب المناحل الرئيسية، إلا أن ذلك لم يتسبب بضرر، بل كانت المفاجئة بارتفاع إنتاجية العسل، ونتوقع ان تصل الى 50%، ما يعني أن ديالى ستنتج خلال العام الجاري قرابة 300 طن وهذا رقم هو الأعلى بعد 2014”.

وأضاف المياحي، أن “ارتفاع إنتاجية العسل يأتي لأسباب متعددة منها النشاط الربيعي وكثرة أزهار أشجار البرتقال وبقية الأشجار أخرى، إضافة الى الأجواء المناخية وعدم بروز أي آفات أو أمراض أو حتى حشرات ضارة للمناحل”، لافتا الى ان “ارتفاع الإنتاجية بدد قلقنا بشكل كبير من الجفاف”.

وأشار الى ان “الجزء الأكبر من مناحل ديالى انتقلت في الآونة الأخيرة الى مناطق شمال البلاد سواء في الموصل أو كردستان ضمن ما يعرف بالرحلة الصيفية، وهي من الأمور التي أعتدنا عليها منذ سنوات طويلة ثم تعود مع انخفاض درجات الحرارة، لكن في كل الأحوال فإن الموسم الحالي لإنتاج العسل سيكون افضل”.

انتهى..م1

شاهد أيضاً

مجلس النواب يرفع جلسته الى يوم الاثنين المقبل

أعلن مجلس النواب، اليوم السبت، رفع جلسته الى يوم الاثنين المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *