قرب افتتاح مركز جديد . . الصحة تسعى إلى زيادة أعداد مراكز معالجة الإدمان في العراق

تعمل الملاكات المعنية في وزارة الصحة على زيادة عدد مراكز تأهيل مرضى الإدمان في العاصمة بغداد ومحافظات العراق الأخرى.

وذكر بيان لوزارة الصحة العراقية أن بناية مركز الشفاء المخصص لعلاج المصابين بفايروس كورونا تم إعادة تأهيله وتحويله إلى مركز لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان ، مبيناً أن ذلك جاء تنفيذا لتوجيهات وزير الصحة صالح الحسناوي بزيادة عدد مراكز علاج وتأهيل مرضى الإدمان.

وأضاف البيان أن دائرة مدينة الطب باشرت بتأهيل بناية مركز الشفاء المخصص لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا وتحويله إلى مركز لعلاج الإدمان، وتأهيل مرضى إدمان المخدرات.

وبينت الوزارة أن المركز متطور وبسعة ١٠٠ سرير كمرحلة أولى ويتألف من العيادة الاستشارية والصيدلية الداخلية ومختبرات وقسم الأشعة والمفراس و٥٦ غرفة لرقود المرضى منها ١٠ غرف للجناح الخاص.

وأضاف البيان “كما يتضمن قسم خاص بالتأهيل النفسي والاجتماعي ويضم قاعات  الرسم والفن والرياضة وخدمات فندقية وملعب خاص للألعاب الرياضية ومكتبة وقاعة درس ويكون العلاج في المركز بمرحلتين منها إزالة السمية وأعراض الإدمان الناتجة عن المواد المخدرة والمؤثرات العقلية تليها المرحلة الثانية التأهيل واندماج المريض بالمجتمع”.

يذكر أن المركز يعد من المراكز الحديثة في بغداد وسيتم تجهزه وفق المراكز للمتقدمة وتخصيص كوادر متخصصة بالطب النفسي وكافة الاختصاصات حال افتتاحه ، علما أن هناك مركز آخر حديث تم افتتاحه مؤخرا (مركز العطاء) جانب بغداد الرصافة لمرضى الإدمان والتأهيل النفسي سعة ٥٠ سريرا ومراكز أخرى متخصصة بالتأهيل النفسي في بغداد وعموم المحافظات.

انتهى

 

شاهد أيضاً

العمل: اتخذنا إجراءات صارمة للحد من ظاهرة عمالة الأطفال بالأسواق المحلية

حذرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من اتساع ظاهرة عمالة الأطفال في الأسواق المحلية، فيما سجلت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *