مؤكداً تواصل النقاشات بشأن مشروعها . . معين الكاظمي يتوقع أن تصل موازنة 2023 إلى 150 ترليون

توقع عضو اللجنة المالية في مجلس النواب معين الكاظمي أن تصل قيمة موازنة العام المقبل 2023 إلى مبلغ 150 ترليون دينار.

وأشار الكاظمي في تصريح له الخميس إلى وجود جدية لدى وزارتي المالية والتخطيط لاستكمال كتابة مشروع موازنة 2023 ، مبينا أن النقاش حول الموازنة سيتم استكماله في مجلس الوزراء ، متوقعاً إرسال مشروع قانون الموازنة إلى مجلس النواب مطلع العام المقبل.

وأضاف الكاظمي بالقول “في اللجنة المالية نعتقد أن الموازنة ستترجم البرنامج الحكومي في ملفات الصحة والكهرباء ومحاولة الوصول لإنتاج 30 ميغاواطا يومياً ودعم ملف الحماية الاجتماعية والجانبين الاستثماري والعمراني وتطوير البنية التحتية وهنالك توقعات أيضاً بأن تكون قيمتها 150 تريليون دينار خاصة مع ارتفاع أسعار النفط” ، مشدداً على وجوب اعتماد سعر معقول لبرميل النفط يأخذ بالاعتبار احتمالية هبوط الأسعار عالمياً كأن يكون 75 دولاراً وعليه ستكون قيمة الإيرادات النفطية فقط بحدود 127 تريليون دينار، فيما ستكون هناك إيرادات أخرى غير نفطية بقيمة تتجاوز 20 تريليون دينار.

وأكد عضو كتلة بدر النيابية أن حصة العراق الحالية في أوبك تصل إلى 3.250 ألف برميل ويجب أن تزيد الصادرات ويراعى وضع العراق باعتباره ثالث المنتجين حول العالم وأيضاً نسبة حصته بأوبك تم تقليلها نتيجة الحروب ووضعه الحالي يختلف.

ولفت الكاظمي إلى أن إعداد الموازنة لن يحتاج لقروض مع وجود وفرة مالية لكنه بالمقابل قد يحدث عجز لن يزيد عن 10 تريليونات دينار.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

المسابقات تحدد موعد كلاسيكو العراق بين الزوراء والقوة الجوية

كشفت  لجنة المسابقات التابعة للاتحاد العراقي لكرة القدم، عن موعد إقامة مباراة الكلاسيكو بين الزوراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *