المتحدث باسم وزارة التعليم لــ”الغدير”: القبول في الكليات الاهلية يخضع للتنافس واشترطنا التؤأمة بالنسبة للتخصصات الطبية

اكد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي د.حيدر العبودي ان القبول في الكليات والجامعات الاهلية يخضع للتنافس الذي تشرف عليه وزارة التعليم وهناك طلبة لديهم معدلات عالية في تلك الكليات.

وقال العبودي في حديث خاص مع  الاعلام الرقمي لقناة الغدير الفضائية،اليوم الخميس، (10 تشرين الثاني 2022)،  ان” ان مجلس التعليم العالي الاهلي هو من يحدد المعدلات التي يسمح لها التقديم على الكليات والجامعات الاهلية على وفق دراسة ومحددات علمية رصينة”.

واضاف” ان معدلات التقديم تختلف عن معدلات القبول فمعدل التقديم يمثل خط الشروع للتنافس وليس ضمان القبول،وهناك طلبة في التخصصات العلمية والطبية اصحاب معدلات عالية جدا ضمن الكليات الاهلية”.

واشار العبودي الى ” هناك كليات اهلية وصل معدل التنافس للقبول في تخصص الطب بها الى اكثر من 95 بالمئة  وهذا مؤشر جيد،واشترطنا على الكليات التي رخصت لدراسة الطب ان تكون لها توأمة مع جامعات اجنبية رصينة،وهناك متابعة دقيقة لمعايير الجودة في تلك الكليات من قبل جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم”.

مبينا ان” معايير الجودة لاتتجزأ وهو مبدأ ثابت معتمد في الجامعات الحكومية والاهلية على حد سواء ،والوزارة بالاضافة الى تلك المعايير تجري اختبارا تقويميا شاملا في التخصصات الطبية وهو اختبار مشترك بين الكليات والجامعات الاهلية لقياس هذه الجودة”.

ونبه العبودي على ان ” الرقابة التي تمارسها وزارة التعليم العالي على الكليات والجامعة الاهلية ليس غايتها الرقابة بقدر التقويم العلمي وقياس المؤشرات العلمية”.

وبالحديث عن اعتراض بعض النقابات الطبية على ترخيص وزيادة القبول في الكليات الاهلية قال العبودي” وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية هي الجهة المسؤولة بموجب القانون وهي المعنية بالتقويم وادارة هذا الملف ووجهات النظر محترمة لكنها غير ملزمة”. انتهى م3

المصدر|قناة الغدير الفضائية

شاهد أيضاً

هيئة الحج : لايوجد شيء اسمه الحج التجاري والقوافل البرية ستنطلق بعد 3 أيام

  رئيس هيئة الحج  خلال انطلاق أولى الرحلات الجوية للحجاج من مطار بغداد: ▪️لا يوجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *