لقطات فريدة لأول لقاء بين “لوسي” والأرض منذ عام وهي في طريقها نحو كويكبات طروادة الدائرة مع المشتري

مرت مركبة “لوسي”، التابعة لوكالة ناسا، بالأرض على ارتفاع منخفض، مساء الأحد 16 أكتوبر، كجزء من مهمتها التي تستغرق 12 عاما لزيارة عدد قياسي من الكويكبات.

وشارك علماء الفلك ومراقبو الفضاء أهل الأرض الصور ومقاطع الفيديو العائدة لمركبة “لوسي”، عندما حلقت بالقرب من الأرض مساء الأحد، على ارتفاع 220 ميلا (350 كيلومترا) فقط فوق السطح، وكانت مرئية للمشاهدين في غرب أستراليا وغرب الولايات المتحدة.

 

وتزامنت زيارة العودة الجزئية هذه مع الذكرى السنوية الأولى لإطلاق “لوسي” في 16 أكتوبر 2021.، وهي أول لقاء قريب عالي السرعة مع الأرض إبان قيامها بالمهمة المخططة لها لزيارة كويكبات طروادة المشتريّة (Jupiter trojans)، وهي مجموعة كبيرة من الكويكبات التي تتشارك مع المشتري مداره حول الشمس.

وكان هذا هو التحليق الأولي للمركبة الفضائية التابعة لناسا قريبا جدا من الأرض، من مسافة تقل عن تلك التي تقع فيها محطة الفضاء الدولية، مرورا بمنطقة مليئة بالأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض مع الحطام الفضائي.

وشجعت ناسا الناس على مشاركة صور “لوسي” على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام هاشتاغ #SpotTheSpacecraft ، أو صورهم وهم يلوحون إلى “لوسي” وهي تعبر الغلاف الجوي للأرض باستخدام الهاشتاغ #WaveToLucy.

وتمكن عشاق الفضاء من مشاهدة البث المباشر للتحليق القريب لـ”لوسي” على موقع Virtual Telescope Project 2.0.

واضطر أعضاء فريق مهمة “لوسي” في ولاية كولورادو إلى التحول إلى نبراسكا للخروج من تحت الغطاء السحابي من أجل التقاط مقطع فيديو للمركبة تشاركوه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

ووضعت مساعدة الجاذبية هذه “لوسي” على مسار جديد لمدة عامين، ثم ستعود إلى الأرض للحصول على مساعدة الجاذبية الثانية في عام 2024 قبل أن تتجه أخيرا نحو أهدافها الأولى.

ستطير المركبة الفضائية، بفضل هذه المساعدة الثانية، أولا إلى حزام الكويكبات الرئيسي، حيث ستراقب الكويكب المعروف باسم دونالد جوهانسون في عام 2025، وهو صخرة فضائية تقع في مكان مناسب على طول الطريق إلى كويكبات طروادة المشتريّة.

وستصل “لوسي” بعد ذلك إلى المجموعة الرئيسية من كويكبات طروادة المشتريّة في عام 2027، وتحلق عبر أربعة منها: أوريباتيس، بوليميلا (أو بوليميلي)، ليكوس و أوروس، وجميعها تعود لأسماء شخصيات في ملحمة هوميروس الإلياذة.

وستعود “لوسي” بعد ذلك إلى مدار الأرض في تحليق ثالث للحصول على الجاذبية من كوكبنا في عام 2031، ما سيضع المركبة الفضائية في مسار لزيارة النظام الثنائي للكويكبات، باتروكلوس-مينويتيوس، المتبقي من مجموعة كويكبات طروادة المشتريّة الستة، في عام 2033.

المصدر: إندبندنت

شاهد أيضاً

انشيلوتي يستدعي مصابان وموقوف ضمن قائمة مواجهة بايرن ميونخ

أعلن كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد، قائمة فريقه لمباراة بايرن ميونخ، المقررة بعد غد الثلاثاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *